الصحة الجنسيةالصحة الجنسية للمرأة

أسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الحميمة الأسباب و العلاج

هناك عدة أسباب يحدث نتيجتها حرقان في المهبل عند بعض النساء. موقع كلنا واحد يلقي الضوء على هذه الأسباب و يعرض علاجها, قمنا بجمع المعلومات حول هذا الموضوع الذي بات يؤرق العديد من النساء لنتعرف سوياً على اسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الحميمة و علاجه.

ينبغي أن تكون العلاقة الحميمة بين الزوجين علاقة ممتعة خالية من الألم. و لعل حرقان المهبل بعد العلاقة يعيق الزوجان من إقامة العلاقة سبب تخوفهما من الألم الذي يحدث بعدها. و خاصةً المرأة إذ أنها تحمل هم الألم الذي ستشعر به في مهبلها بعد إتمام العالقة مع زوجها.

أسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الحميمة

أسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الحميمة الأسباب و العلاج


1.ضعف الرغبة الجنسية


ينبغي على الزوج مداعبة زوجته قبل الشروع في العلاقة الحميمة. ينتج عن المداعبة أن تتولد عن الزوجة رغبة جنسية, ينتج عن ذلك حدوث نسبة من الترطيب للمهبل بشكل طبيعي. هذا الترطيب يسهل من عملية الإيلاج, بينما اذا كانت الرغبة الجنسية ضعيفة لدى الزوجة فلن يكون المهبل رطبا بما يكفي. كما أن لمداعبة قبل الإيلاج تجعل الزوجة مرتاحة و في حالة مزاجية جيدة تزيد من رغبتها في العملية الجنسية.

2.جفاف المهبل


هناك تغيرات هرمونية تحدث خلال مراحل الدورة الشهرية منذ انتهاء الدورة السابقة و حتى قرب نزول الدورة القادمة هذه التغيرات الهرمونية ينتج عنها جفاف المهبل. و يعد هذا أحد أسباب حرقان المهبل. و بالتالي يكون هناك إحساساً حارقاً أثناء الجماع أو بعده بسبب الاحتكاك.

و جفاف المهبل الناتج من التغيرات الهرمونية يمكن أن يحدث أيضاً بسبب الولادة أو اختلال هرموني أو انقطاع الطمث.

3.التشنج المهبلي


التشنج المهبلي يؤدي إلى تقلص أو تشنج عضلات الثلث الخارجي من قاع المهبل، مما يؤدي إلى الجفاف والألم والحرقان. و هو من أسباب حرقان المهبل سواء أثناء العلاقة أو بعدها و هو من الأسباب الشائعة عند العديد من النساء.

4.التهاب المهبل


الإلتهابات العصبية في المهبل شديدة الحساسية. و لهذا يحدث ألم و شعور بحرقان نتيجة الإختراق الجنسي , و يكون الألم مصاحبا لعملية الجماع و يستمر أيضأ بعدها. لذلك التهاب المهبل يعتبر أحد أهم أسباب الحرقان أثناء و بعد العلاقة.

5.التحسس من بعض مستحضرات التجميل

استخدام بعض أنواع العطور أو مستحضرات التجميل و التنظيف حول منطقة المهبل قد يؤدي إلى حصول تحسس البشرة في هذه المنطقة. ينتج عن ذلك انتقال العدوى أثناء العلاقة الحميمة بين الزوجين, فتكون النتيجة حصول شعور بالحرقة و الألم في المهبل. و هذا أيضاً و إن كن أقل شيوعاً إلا أنه من أسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الحمية.

6.ممارسة الجماع في الدبر

إذا مارس الزوج الجماع في الدبر أي في فتحة الشرج ثم قام بعدها مباشرة بالإيلاج في المهبل فهذا يؤدي بكل تأكيد إلى حصول حرقة في المهبل ( الممارسة من فتحة الشرج حرام شرعاً و يعد من الكبائر )

علاج حرقان المهبل

1.استخدام الماء الفاتر في التشطيف و استعمال غسول طبي يصفه لك الطبيب و يكون بدون كحول حتى لا يحدث تحسس.

2.قومي بتغيير ملابسك الداخلية أذا أصبحت مبللة بالماء أو بدم. و عليكي أن تسرعي دائما بتغيير ملابسك الداخلية في هذه الحالات و الحفاظ على منطقة المهبل جافة و نظيفة.

3.التبول بعد عملية الجماع و إفراغ المثانة من الماء لتقي نفسك من عدوى المسالك البولية.

4.غسل منطقة المهبل بالماء بعد التبول و امسحي من الأمام إلى الخلف و ليس من الخلف إلى الأمام.

5. الإمتناع نهائياً عن ممارسة الجنس بالإيلاج في فتحة الشرج و ذكرنا أن ذلك من كبائر المحرمات

6.استخدام المزلقات المرطبة التي تسهل عملية الإيلاج

7.إذا كانت الحرقة في المهبل بسبب التغيرات الهرمونية فيمكنك تناول أدوية معالجة يصفها لكي الطبيب

8. ممارسة الرياضة تساعد في التقليل من ألم و حرقان المهبل بعد الجماع. حيث أن الرياضة تجعل عضلات الحوض في حالة من الإسترخاء.

اقرأي أيضاً معلومات عن الدورة الشهرية ما هي الدورة الشهرية و كيف تتابعينها اضغطي هنا

موقع كلنا واحد يتمنى للزوجان حياة زوجية سعيدة. في رعاية الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى