الصحة الجنسيةالصحة الجنسية للمرأة

أعراض الحمل كيف تعرفين أنكي حامل

كيف تعرفين أنكي حاملا؟ طبعا في المعتاد دليل حملك يكون في اختبار الحمل. و لكن ربما تودين أن تعرفي أنكي حامل حتى قبل نزول الدورة الشهرية، قد تظنين أو تأملين في أن تكوني حاملًا.

موقع كلنا واحد سيعرفك على العلامات والأعراض الأولى لحدوث الحمل وسبب ظهورها.

أعراض الحمل كيف تعرفين أنك حامل.

المؤشرات والأعراض التقليدية لحدوث الحمل
أعراض الحمل كثيرة و لكن سنذكر منها الأكثر حصولا أو الأكثر شيوعاً :

  • أولا أكثر مؤشر أو عرض من الأعراض شيوعا هو عدم نزول الدورة, فلو مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض في موعدها المتوقع فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون هذا العرَض ليس دليلا على الحمل اذا كانت الدورة الشهرية خاصتك ليست منتظمة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما و ربما يحذث تغير في لون الحلمتين رغم أن تغير لون الحلمتين يحذث في الأغلب مع بداية الثلث الثاني من الحمل. قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين و مؤلمين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
  • الشعور بالغثيان مع القيء أو بدونه. في الإلب يكون الإحساس بالغثيان بعد شهر أو شهرين من الحمل. ومع هذا تشعر بعض النساء بحالة الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، وقد لا تشعر بها بعض النساء على الإطلاق.
  • كثرة التبول. من الممكن في بعض الأحيان تجدين نفسكِ تتبولين أكثر من المعتاد. و ذلك نتيجة لزيادة الدم في جسمك خلال فترة الحمل فتكون النتيجة هي أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • الإرهاق. و هذا العرض يعتبر من الأعراض الشائعة للحمل المبكر. إن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء أشهر الحمل المبكرة قد يساهم في الشعور بالتعب و النعاس.

أعراض الحمل كيف تعرفين أنك حامل.


علامات أخرى للحمل و لكنها أقل شيوعاً .

  • تقلب المزاج لدرجة أنك تجدين نفسك سريعة الإنفعال أو قريبة البكاء و ذلك لزيادة الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة.
  • الانتفاخ. ربما تشعرين بانتفاخ بسبب التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة شبيها بما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.
  • قد يحصل نزيف مهبلي خفيف و هو ما يسمى بالتبقيع. قد يكون التبقيع الطفيف من أوائل علامات الحمل. حيث يكون هذا النزيف ناتج عن انغراس البويضة، وهو يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إلى 14 يومًا. ويحدث نزف الانغراس قبيل الموعد المتوقع لدورة الحيض. لكن لا يحدث هذا الأمر لجميع النساء.
  • تقلصات مؤلمة. بعض النساء تشعر بألم يكون ناتجا من تشنجات خفيفة في الرحم في مراحل الحمل المبكرة.
  • الإمساك. أحد أعراض الحمل المبكر.
  • الإعراض عن الطعام. قد يحصل لك أن تكوني متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى يكون ذلك بسبب التغييرات الهرمونية.
  • احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلانه.


أعراض الحمل كيف تعرفين أنك حامل.

لا يقتصر ظهور العديد من هذه العلامات والأعراض على الحمل فقط. فقد تشعرين ببعض هذه الأعراض عند اقتراب أو بدء الدورة الشهرية. ومع ذلك قد تصبحين حاملا دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض.

أعراض الحمل كيف تعرفين أنك حامل.

إذا لم تأتيك الدورة الشهرية ولاحظت بعض العلامات والأعراض المذكورة بالأعلى، عليك القيام بالاختبار المنزلي للحمل أو زيارة الطبيب. إن شاء الله تكونين حامل و بعد أن تتأكدي من أنك حامل, عليك الحصول على الرعاية السابقة للولادة.

موقع كلنا واحد يتمنى لك أن يرزقك الله بمولود صالح سعيد.

في رعاية الله

المصادر: موقع مايو كلينيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى