الصحة الجنسية للمرأة

أنواع الإفرازات المهبلية وأسبابها وكيفية التعامل معها

أسباب الإفرازات المهبلية وأنواعها

أولا وفي غالب الأمر فإن إفرازات المهبل هي أمر طبيعي، بل وضروري لتنظيف الجهاز التناسلي للمرأة، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي، حيث أن تلك الإفرازات المهبلية تقوم بطرد البكتريا والخلايا الميتة خارج الجسم، كما أن الإفرازات المهبلية تمنع إصابة المهبل بالعدوى و تساعد على الحفاظ على نظافته.

ما هي الإفرازات المهبلية

تصنع الغدد الموجودة داخل المهبل وعنق الرحم كميات صغيرة من السوائل. يتدفق هذا السائل من المهبل كل يوم، ويحمل الخلايا القديمة التي تبطن المهبل. الإفرازات المهبلية طبيعية تماماً. هذه هي طريقة جسمك للحفاظ على صحة ونظافة المهبل.

أعراض الإفرازات المهبلية

عادة ما تكون الإفرازات المهبلية شفافة أو بيضاء وليست لها رائحة كريهة. ويتغير لون وسمك الإفرازات مع دورتك الشهرية. وتكون الإفرازات أكثر سمكاً عند الإباضة (عندما يطلق أحد المبيضين بويضة)، أو عند الرضاعة الطبيعية، أو عندما تكونين متحمسة جنسياً.

أنواع الإفرازات المهبلية

هناك عدة أنواع من الإفرازات المهبلية، وبعضها يكون طبيعي، وبعضها يتطلب العرض على الطبيب المختص وتلقي العلاج، فهناك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، ومنها إفرازات شفافة ومنها إفرازات بيضاء، وقد تكون الإفرازات المهبلية الغير طبيعية مائلة إلى اللون الأصفر أو الأخضر، وقد تكون شديدة اللزوجة، وأحياناً يصاحب الإفرازات المهبلية الألم والحكة، ونفصل أنواع الإفرازات المهبلية فيما يلي:

إفرازات المهبل البيضاء

ويعتبر نزول الإفرازات المهبلية البيضاء طبيعياً ولا توجد معه أية مشاكل، وخاصة في بداية الدورة الشهرية، وكذلك في نهايتها، إلا إذا كانت هذه الإفرازات ذات لزوجة أو تصاحبها الحكة، وهنا تصنف الإفرازات هذه بأنها غير طبيعية، ومن المحتمل أنها تشير إلى ما يسمى بعدوى الخميرة، أو إلى وجود فطريات، وذلك يستدعي تناول علاج يصفه الطبيب.

إفرازات المهبل ذات اللون البني

وهذه الإفرازات لا تشكل قلقاً، حيث تظهر في المعتاد بعد انتهاء الحيض، ونزول الإفرازات المهبلية البنية يساهم في تنظيف المهبل، إذ أن الدم القديم يبدو بني اللون ونزول الإفرازات قد ساعد في تخلص الجسم من هذا الدم.

إفرازات مهبلية صفراء

الإفرازات المهبلية الصفراء علامة على وجود إلتهابات، ولكنها لا تدعو إلى القلق في حال كانت باهتة اللون، وليس لها رائحة، على أنه هناك إحتمال أن تكون تلك الإفرازات دلالة على وجود عدوى فيروسية، وإذا حصل إتصال جنسي تنتقل هذه العدوى وخاصة إذا كان لونها الأصفر داكن.

الإفرازات المهبلية الصفراء داكنة اللون، تدل أيضاً على الإصابة بالكلاميديا، وهي مرض ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي، أو عدوى ما يسمى بداء المشعرات، والذي تتم الإصابة به عن طريق أحد الطفيليات أو البكتيريا الضارة، وجدير بالذكر أن داء المشعرات هذا ينتقل أيضاً عبر الإتصال الجنسي.

إفرازات مهبلية شفافة

و هذا النوع من الإفرزات المهبلية طبيعي جداً، ومن الممكن أن يزداد نزولها بعد ممارسة أية أنشطة بدنية، كما أنها تنزل في أي وقت، ولا تشكل أية خطورة.

إفرازات مهبلية خضراء

وهي دلالة على وجود إلتهاب، وتصاحبها رائحة كريهة، وتهيج مهبلي، وحكة، ووجود حرقة أثناء التبول، وألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، ولكن من الجيد أنها قابلة للشفاء حيث يتم التخلص منها باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة

تشمل العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة زيادة في كمية الإفرازات، وتغير في لون أو رائحة الإفرازات، وتهيج أو حكة أو حرقان في المهبل أو حوله. وهذا ما يسمى التهاب المهبل. يمكن أيضاً أن يكون الإفراز الملطخ بالدم عندما لا تكونين في دورتك الشهرية علامة على وجود مشكلة. إذا كان لديك أي من هذه العلامات، عليك التحدث مع طبيبك.

يجب عليك أيضًا الانتباه إلى أعراض عدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي وداء المشعرات. هذه 3 حالات عدوى مختلفة يمكن أن تسبب تغيرات في إفرازاتك المهبلية

علامات الإصابة بالعدوى الفطرية

  • إفرازات بيضاء تشبه الجبن
  • تورم وألم حول الفرج
  • حكة شديدة
  • ألم شديد أثناء الجماع

علامات التهاب المهبل البكتيري

  • إفرازات بيضاء أو رمادية أو صفراء
  • رائحة مريبة تكون أقوى بعد ممارسة الجنس أو بعد الغسيل بالصابون
  • الحكة أو الحرقان
  • احمرار طفيف وتورم في المهبل

علامات داء المشعرات

  • إفرازات مائية صفراء أو خضراء على شكل فقاعات
  • رائحة كريهة
  • الألم والحكة عند التبول
  • الأكثر وضوحا بعد الدورة الشهرية

ما الذي يسبب الإفرازات المهبلية؟

الإفرازات المهبلية هي جزء طبيعي تماماً من كيفية حفاظ جسمك على مهبل صحي. ولكن يمكن أن تحدث تغييرات إذا كان التوازن الطبيعي للبكتيريا الصحية في المهبل مضطرباً. هناك أشياء كثيرة يمكن أن تخل بتوازن المهبل الصحي، بما في ذلك:

  • الغسل (تنظيف المهبل بمحلول سائل)
  • بخاخات النظافة النسائية
  • أنواع معينة من الصابون أو حمامات الفقاعات
  • بعض المضادات الحيوية
  • الحمل
  • الإلتهابات

كيف يمكن أن يكون الغسل ضار

قد تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في الدوش إلى تهيج المهبل وتغيير التوازن الطبيعي للجراثيم في المهبل. يمكن أن يؤدي الغسل أيضًا إلى انتشار العدوى إلى الرحم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض. وهو التهاب في قناة فالوب يمكن أن يسبب عدم القدرة على الحمل.

كيف يتم تشخيص الإفرازات المهبلية؟

إذا زادت إفرازاتك المهبلية، أو تغير لونها أو رائحتها، أو شعرت بالحكة أو التهيج فجأة، فراجعي طبيبك. قد تكونين مصابة بعدوى الخميرة، أو التهاب المهبل الجرثومي، أو داء المشعرات. سيحتاج طبيبك إلى فحصك لإجراء التشخيص. سيتضمن الاختبار أسئلة حول الأعراض التي تعاني منها. سيقوم طبيبك أيضًا بإجراء فحص للحوض للبحث عن التورم والإفرازات. من المحتمل أن يقوم طبيبك أيضًا بجمع عينة من الإفرازات لإرسالها إلى المختبر.

ما هي عدوى الخميرة؟

غالبًا ما توجد كميات صغيرة من فطريات الخميرة في المهبل الصحي. ولكن إذا نمت كثيرًا، فقد تسبب عدوى الخميرة. عادة لا يتم التقاط عدوى الخميرة من شريك الجنس. قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة إذا كنتِ تستخدمين المضادات الحيوية، أو كنتِ حاملًا، أو مصابة بداء السكري، أو كنتِ تشعرين بالحرارة والتعرق لفترات طويلة. تصاب بعض النساء بعدوى الخميرة بشكل متكرر دون سبب واضح.

ما هو التهاب المهبل البكتيري؟

عادة ما يحدث التهاب المهبل البكتيري بسبب بكتيريا Gardnerella Vaginalis. سبب إصابة بعض النساء بهذه العدوى غير واضح. ولا يعد هذا الإلتهاب من الأمراض المنتقلة جنسياً، حيث يمكن أن تصاب به إمرأة لم تمارس الجنس أبداً.

ما هو داء المشعرات؟

يحدث داء المشعرات بسبب كائن حي يسمى المشعرة المهبلية. يمكن أن تصاب بالعدوى ولكن لا تظهر عليك أي أعراض لفترة طويلة. عادة ما يتم اكتشاف داء المشعرات عن طريق ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري مع شخص مصاب.

ماذا عن الالتهابات الأخرى؟

هناك نوعان من العدوى المنقولة جنسيًا، وهما الكلاميديا ​​والسيلان، يمكن أن يسببا أيضًا إفرازات مهبلية. هذه هي التهابات عنق الرحم التي تسببها البكتيريا. في بعض الأحيان قد يكون العرض الوحيد هو زيادة الإفرازات المهبلية. يمكن علاج كلتا هاتين العدوى بحقن المضادات الحيوية أو الحبوب.

هل يمكن منع أو تجنب الإفرازات المهبلية؟

ليست هناك حاجة لمنع الإفرازات المهبلية الطبيعية. ومع ذلك، يمكن منع الإفرازات المهبلية غير الطبيعية باتباع هذه النصائح.

  • بعد استخدام المرحاض، امسح دائمًا من الأمام إلى الخلف. قد يساعد هذا في منع وصول البكتيريا من منطقة المستقيم إلى المهبل.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية خلال النهار. يسمح القطن لمنطقتك التناسلية بالتنفس. لا ترتدي السراويل الداخلية في الليل.
  • تجنب ارتداء السراويل الضيقة، أو الجوارب الطويلة، أو بدلات السباحة، أو شورتات ركوب الدراجات، أو ملابس الرقص لفترات طويلة.
  • قومي بتغيير منظف الغسيل أو منعم الأقمشة إذا كنت تعتقد أنه قد يسبب تهيجًا لمنطقة الأعضاء التناسلية.
  • تجنب أحواض المياه الساخنة.
  • تجنبي بخاخات النظافة النسائية، وورق التواليت الملون أو المعطر، ومنصات مزيل العرق أو السدادات القطنية، وحمام الفقاعات.

علاج الإفرازات المهبلية

هناك طرق علاج مختلفة، اعتمادًا على سبب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

كيف يتم علاج عدوى الخميرة؟

عادة ما يتم علاج عدوى الخميرة بدواء تضعه في المهبل. يمكن أيضًا علاج عدوى الخميرة بالأدوية عن طريق الفم.

إذا كنتِ تعانين من عدوى الخميرة في كثير من الأحيان، فقد يقترح عليك طبيبك استخدام دواء يمكنك شراؤه دون وصفة طبية. ولكن إذا كانت لديك أي أسئلة حول سبب التهاب المهبل، فيجب عليك الاتصال بطبيبك. أشياء أخرى كثيرة إلى جانب عدوى الخميرة يمكن أن تسبب التهاب المهبل.

كيف يتم علاج التهاب المهبل البكتيري؟

يتم علاج التهاب المهبل البكتيري بأدوية المضادات الحيوية، وعادة ما تكون حبوبًا.

كيف يتم علاج داء المشعرات؟

وعادة ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، وتجدر معالجة كلا الزوجين من العدوى وذلك للوقاية من خطر تجدد الإصابة بالعدوى.

هل يجب علاج شريكي الجنسي؟

أحيانا. تحدث إلى طبيبك إذا كنت نشطًا جنسيًا. قد تحتاج أيضًا إلى تجنب ممارسة الجنس أو استخدام الواقي الذكري حتى يتم علاجك.

العيش مع الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية غير الطبيعية قابلة للعلاج تمامًا. ومع ذلك، قد يتكرر الأمر، أحيانًا بشكل منتظم. تعاني بعض النساء من عدوى الخميرة المتكررة. يمكن أيضًا أن يستمر التهاب المهبل في العودة. إذا كان الأمر كذلك، تحدث مع طبيبك. قد يعني ذلك أنك بحاجة إلى فترة علاج أطول.

مصدر المعلومات cleveland clinic و أدلة NSD

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى