أمومة و طفولةصحة الطفل

الرضاعة الطبيعية الصحيحة نصائح تجعل الرضاعة الطبيعية سهلة و صحيحة

عندما تلاحظين طفلك قد بدأ في مص يديه أو راح يحرك رأسه أو أخرج لسانه فاعلمي أنه جائع و يريد الرضاعة. ذلك هو أفضل وقت لإرضاعه حيث يحصل طفلك على ما يحتاجه من كمية الحليب , و ذلك يجعله مرتاحاً و يساعد في زيادة وزنه بشكل جيد. و الآن سنتحدث عن كيفية الرضاعة الحديثة و نقدم لكي عدة نصائح.

نصائح للرضاعة الطبيعية

طريقة الرضاعة الطبيعية

أولاً قومي بغسل يديك و جففيهما ثم قربي طفلك من ثديك حتى يفتح فمه و يلتقط الحلمة. و اجعلي اصبع الإبهام فوق صدرك و باقي الأصابع من أسفل و انتبهي جيداً لأنف الطفل أن لا يكون ملتصقاً بثديك حتى لا يختنق و تكون فرصة التنفس متاحة جداً له. احرصي أيضاً عل حمل طفلك بذراعك و ليس بكف يدك بحيث يكون لطفل مرتاحاً تماماً و كأن ذراعك بالنسبة له بمثابة سرير.

ثانيأً قومي بإرضاع طفلك حتى يشبع و احرصي أنه إذا تناول جبته من ثديك الأيمن مثلاً ففي المرة التي تليها من الرضاعة اعطي له ثديك الأيسر. أي قومي بالتبديل بين ثدييك في كل مرة من الرضاعة.

ثالثاً اجعلي وجه طفلك و بطنه و ركبته متجهين لك مباشرة و لا تنحني على الطفل يمكن رفع رجلك على منضدة صغيرة أو أي سطح مرتفع لتضمني ذلك. و إذا كان طفلك يرضع من ثديك الأيمن فاجعلي رأسه مرتاحاً على ثنية ذراعك الأيمن و العكس لو كان يرضع من ثديك الأيسر.

رابعاً ستتأكدين من أن طفلك يرضع بشكل جيد إذا كنت تسمعين صوت البلع أثناء رضاعته منك , و أيضاً إذا كان ملتصقاً بجسدك و ذقنه يلامس ثديك أسفل الهالة. أيضاً تتأكدي أنه يرضع بشكل جيد إذا كان يفتح فمه بشكل متسع.

خامساً لا تقومي بسحب الحلمة من فم الرضيع حتى يتركها هو حتى تتأكدي أنه تناول وجبته و شبع .

تنظيم الرضاعة

تختلف عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل بحسب عمره. فبالنسبة للشهر الأول من عمر الطفل يحتاج من ثمانية إلى عشرة رضعات في اليوم , ويعتبر تكرار الرضاعة شئ جيد لأنه يعمل على إدرار الحليب في ثدي الأم – و اعلمي أن تجاهل الرضاعة للطفل ليس بالأمر الحسن بل يجب إيقاظ الطفل من نومه ليتناول وجبته من الرضاعة.

ومن شهر إلى ثلاثة أشهر تكون مرات إرضاع الطفل من سبعة إلى تسع مرات في اليوم. ومن ثلاثة أشهر إلى أربع شهور قد يحتاج الطفل ألى حوالي ستة رضعات في اليوم ونؤكد مرة أخرى على ضرورة إعطاء الطفل حقه من الرضاعة حتى لو اضررت إلى إيقاظه من النوم ليلاً حتى لا يتأثر نموه ووزنه إحرصي أن ينمو طفلك بشكل سليم.

نصائح للرضاعة الطبيعية

لا تعتمدي على ثدي واحد في الإرضاع وقومي بعمل تدليك للثدي لأن تدليك الثدي يحفز الجسم لإنتاج هرمون البرولاكتين و هو المسئول عن إدرار اللبن و بالتالي يزدار اللبن ويتحسن إدراره. أيضاً أكثري من شرب الماء و السوائل ويمكنك أيضاً تناول بعض الفيتامينات و المكملات الغذائية التي صفها لك الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى