الرعاية و العناية بالأطفال حديثي الولادة

الرعاية الأولية للأطفال حديثي الولادة

و أخيرا خرج الجنين الذي كان يتغذى بالكامل من الشيمة إلى الحياة. أصبح يبكي و يتنفس و يطلب صدر أمه ليتناول غذائه , و الآن نحن في أهم مرحلة و هي مرحلة الطفل حديث الولادة و ماذا علينا أن نتبع لنحافظ على طفلنا و نقدم له الرعاية الصحيحة و السليمة ؟ هذا ما سنعرفه مع بعض الآن هيا بسم الله.

حمل الطفل: عند رفع الطفل يتوجب دعم رأسه يعني ضع يدك تحت رأسه قبل أن ترفعه. استمر في سنادة رأسه ما دمت تحمله و حتى تضعه .

أثناء رفع الطفل: لا تهزه لأن هز الطفل بقوة قد ينتج عنه نزيف في المخ. احمل طفلك بلطف و اجعله مرتاحاً بين ذراعيك.

إيقاظ الطفل: لإيقاظ طفلك قم بدغدغة قدمه من أسفل أو دغدغة فخذه بلطف لكن لا توقظه بالخبط أو الهز العنيف.

التعامل مع الطفل: قبل التعامل مع الطفل حديث الولادة يجب غسل اليدين و يفضل استعمال مطهر. هذا الطفل ليس لديه جهاز مناعة قوي و يجب مراعة أنه قد يكون عرضة للإصابة بعدوى.

اللعب مع الطفل: تجنب اللعب العنيف مع الطفل حديث الولادة فلا ترمه في الهواء ولا ترفع عالياً بيديك.

نوم الطفل: احذر جداً من نوم الطفل حديث الولادة على بطنه. احرص على جعله ينام على ظهره و ابعد عنه الدباديب و العرائس و الألعاب. و اهتم بدرجة الحرارة في المكان أن تكون مناسبة للنومه.

إرضاع الطفل: تقوم الأم بإرضاع طفلها من ثديها أو إرضاعه بالحليب الصناعي. على أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل , لكن إذا كانت الأم ستكون مضطرة لإرضاع طفلها حليباً صناعياً فعليها أن تهتم بتنظيف زجاجة الرضاعة و الحلمة بشكل جيد. و أن تستخدم الماء المعقم أثناء تحضير الحليب الصناعي. و استخدام الحليب الحاصل على موافقة الصحة و الغذاء. و قومي بإرضاع طفلك حديث الولادة كل ساعتين أو ثلاث تقريباً.

تحميم الطفل: قومي بتحميم طفلك مرة كل ثلاثة أيام أو كل يومان و لكن لا تزيدي عن ذلك حتى لا يجف جلد طفلك. في البداية قومي بتحميم طفلك بالإسفنجة و ذلك حتى يسقط الحبل السري , و بعد سقوط الحبل السري استخدمي حوض استحمام بلاستيك.

استعملي نوع صابون خفيف التركيز و غير معطر و لا يحتوي على أي أصباغ و اجعلي المنشفة و الملابس و الحفاضات بجانبك أثناء عملية التحميم. و ليكن الماء دافئا بحيث يتحمله طفلك. ضعي الماء الدافئ في حوض الاإستحمام و قومي بخلع الملابس عن طفلك و أنزليه في حوض الإستحمام و لكن بدءاً من قدميه.

ادعمي رأس طفلك أثناء ادخاله إلى حوض الإستحمام قومي بسنادة رأسه و رقبته و أنزليه داخل الحوض برفق و ابدأي بالتنظيف من أعلى إلى الأسفل. ابدأي برأس طفلك مع استخدام الصابون خفيف التركيز مع السرعة في شطف الرأس بالماء حتى لا تتأذى عيناه من الصابون. و ترفقي جداً عند تنظيف وجهه.

قومي بتحميم طفلك من الأمام أولاً ثم من الخلف و احرصي على تنظيف المناطق التناسلية. اشطفي جسم طفلك بلماء الدافئ ثم أخرجيه من حوض الإستحمام و قومي بنشيف جسده و ألبسيه.

نسأل الله أن يحافظ على أطفالكم و يمتعهم بالصحة و العافية و أن يرزق الله كل محروم – في رعاية الله.

Exit mobile version