الصحة النفسية

العادة السرية فوائد وأضرار من الطب النفسي وحكم الشرع

فوائد وأضرار العادة السرية

للعادة السرية فوائد وأضرار، وسنتحدث عن العادة السرية من حيث تعريفها، وسرد فوائدها وأضرارها، وكذلك حكم الشرع في العادة السرية من حيث الحل والتحريم.

في ظل هذا الزخم من الإثارات الجنسية التي يتعرض لها الشباب، والكبار أحياناً، وذلك من خلال الإنترنت وقنوات الدش الأوروبية والأمريكية المفتوحة، والتي تبث الأفلام الإباحية علناً، وفي ظل العري الذي يراه الشباب في أفلام السينما، بل وفي التليفزيون.

و في ظل الإثارات الجنسية التي يراها الشباب في الشوارع، فقد وصل التبرج والسفور إلى حد الإثارة، لا أقول الإثارة للشباب فحسب بل و للبنات أيضاً، ووصل الأمر إلى المسلسلات المحلية، فضلاً عن المسلسلات المدبلجة، كل ذلك أدى اشتعال الغريزة الجنسية عن الشباب والبنات.

مما أدى إلى لجوء الكثيرين من الشباب، لا سيما أولئك الذين في مرحلة المراهقة إلى تصريف الكبت الجنسي، وإشباع الرغبة الجنسية بممارسة العادة السرية.

و تشير بعض الدراسات أن حوالي ثمانية وتسعون بالمائة من الشباب قد مارسوا العادة السرية، ومنهم من مارسها في فترة من فترات حياته، ومنهم من هم أصبح مدمن العادة السرية حتى أنه إذا حاول أن يمتنع عن ممارستها، يمتنع لفترة ليست بالطويلة قم يعود لممارسة العادة السرية مرة أخرى.

وتشير الدراسات إلى أن نسبة ما بين 80 إلى 90 بالمائة من الفتيات أصبحن يمارسن العادة السرية، ولكن هذه النسبة متفاوتة بين الدراسات، ولكن من المؤكد أن نسبة الفتيات اللاتي يمارسن العادة السرية أقل منها عند الشباب.

تعريف العادة السرية

العادة السرية هي مداعبة الإنسان لأعضائه الجنسية، وذلك يحصل مع تخيل ذهني لأمر جنسي يثير الشهوة، ويظل الشخص على هذه الحال حتى يصل إلى ذروة النشوة فيقذف، وبعد القذف يهبط الإنفعال و تهدأ الشهوة.

نسبة انتشار العادة السرية

تنتشر العادة السرية بين الذكور والإناث، ولكن تقول أغلب الدراسات بأن الأولاد الذكور يمارسون العادة السرية بنسبة أكبر من نسبة الفتيات، وفي بعض الدراسات أن ممارسة العادة السرية تبدأ من سن سبعة أعوام عند نسبة لا تتعدى 10% من الأولاد.

ويبدأ الطفل في ممارسة العادة السرية بشكل أكبر من حيث نسة اللمارسين لها، وذلك لأن الطفل في هذه السن يكون قد اقترب من عمر البلوغ، ونمو الرغبة الجنسية بداخله، ويبدأ ممارستها لأنه يشعر ببعض المتعة عند العبث بعضوه التناسلي، وتزداد نسبة الممارسين للعادة السرية كلما زاد العمر عن تسع سنوات.

كما أننا لا نعتبر أولئلك الأطفال يمارسون العادة السرية بالمعنى الصحيح، حيث أن العادة السرية تتم بحركة منتظمة ومتكررة باليد حتى يحصل استحضار واجتلاب للشهوة ثم تصل الشهوة إلى ذروتها ثم يحصل القذف، ولكن الأطفال الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ فهم يقومون بالعبث بأعضائهم التناسلية بدون حركة رتيبة أو مستمرة.

أضرار العادة السرية

العادة السرية تتسبب في عدة أضرار ومخاطر وخاصةً إذا تمت ممارسة العادة السرية بشكل مفرط، ومن أضرار العادة السرية أنها تسبب إحتقان وتضخم البروستاتا، وسرعة القذف فبعد أن يتزوج الرجل يجد نفسه مصاباً بسرعة القذف مما يجعله ليس قادر على إشباع زوجته جنسياً.

كما أن اضخم البروستاتا قد يتطور إلى التهاب، وبعض التهابات البروستاتا قد تطور فتكون مزمنة والعياد بالله، نسأل الله السلامة، ومن أضرار الإفراط في ممارسة العادة السرية أن يصاب الشخص بحرقان في البول ونزول منه إفرازات مخاطية عند الصباح.

ومن الناحية النفسية يصاب الشخص الكثير الممارسة للعادة السرية بالإنطاواء والوسواس القهري، و العيش مع التصورات والتخيلات، وربما يحصل مع اعتياد الشخص على العادة السرية أن يكتفي بها، فحتى بعد الزواج يجد نفسه يشعر بلذة في ممارسة العادة السرية وهو متزوج.

كما أن العادة السرية عند الفتيات قد تجعل الفتاه تتعود على الوصول إلى النشوة باليد، وذلد لتعود الألياف العصبية على الوصول اليدوي للنشوة، فتتحرك الشهوة في تزايد مع التصور و الإنفعالات الجنسية، فتكون النتيجة أن بعض الفتيات بعد الزواج يكتفين بممارسة العادة السرية لقضاء الغريزة الجنسية، وتتحول المعاشرة الزوجية بينها وبين زوجها إلى مجرد روتين أو ربما تصاب بما يسمى البرود الجنسي لدى النساء، والذي تعد العادة السرية أحد أسبابه.

أضرار العادة السرية على الرجال

  1. العجز الجنسي وضعف الإنتصاب.
  2. فقدان الشهوة وسرعة القذف.
  3. الشعور بالإنهاك والضعف العام.
  4. ضعف الأجهزة العصبية والعضلية.
  5. هشاشة العظام والمفاصل و الركبتين و ربما يشعر بألام في الظهر.
  6. ضعف العصب البصري مما يؤدي إلى ضعف النظر.
  7. ربما يشعر برعشة في الأطراف.
  8. ضعف الذاكرة والإنتباه والشتات الذهني.
  9. تعطيل القدرات و الضرورات، لأن العادة السرية تذهب بالنشاط و الإستيقاظ، ويضطر ممارسها إلى اللجوء إلى النوم لتعويض الإجهاد الذي يتعرض له جراء ممارسة العادة السرية.

أضرار العادة السرية على النساء

  1. إلتهاب المسالك البولية.
  2. التقلبات المزاجية.
  3. إلتهاب المهبل نتيجة العنف أثناء ممارسة العادة السرية.
  4. ألم وإحتقان في الحوض.
  5. نزيف مهبلي.
  6. توجد خطورة على الفتيات العزراء، حيث بعضهن يستخدمن أدوات مادية لزيادة الشعور بالهياج، وبعضهن تدخل إصبعها في المهبل، فربما تفقد الفتاه عذريتها جراء هذه الأفعال.

حكم الشرع الإسلامي في العادة السرية

نقلاً عن دار الإفتاء المصرية، من موقعها الرسمي، الجواب الاستمناء باليد أمرٌ حرَّمه الله تعالى في كتابة الكريم؛ قال سبحانه وتعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) ﴾ سورة المؤمنون، الأية رقم 5 و 6 ، وقال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ: اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ، وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ» أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم والبيهقي، تاريخ الفتوى : 08 فبراير 2005 ورقم الفتوى 1998.

و نقلاً عن موقع إسلام ويب، فإن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع، فعليه بالصوم، فإنه له وجاء. أخرجه البخاري، ومسلم. ومعنى الحديث، أيها الشباب من استطاع منكم تكاليف الزواج، وفتح بيت، والإنفاق فعليه أن يتزوج، فبالزواج تزداد استطاعة الشاب أن يغض من نظره. وأن يحفظ نفسه من الوقوع في الفاحشة، ومن لا يستطيع فعليه بالصوم فهو وقاية للشباب، وذلك لأن الصوم يقلل من اشتعال الشهوة.

فوائد العادة السرية

هل يمكن أن تكون هناك فوائد للعادة السرية؟ ربما تكون الإجابة نعم، فإذا وقعت في حالة من الإشتعال الشديد للشهوة، وأنت لست متزوج، أو بعيد عن زوجتك لفترة، وفارت عليك شهوتك وتخشى أن تقع في الزنا، ففي هذه الحالة تكون ممارسة العادة السرية هي الأقل ضرراً،

ويقول بعض علماء الطب أن العادة السرية، والتي هي بدون إفراط في ممارستها، قد تقي من سرطان البروستاتا، حيث أن الإحتقان الشديد والحبس للسائل المنوي، يتسبب في حصول إلتهاب حميد للبروستاتا، وربما مع الوقت والتكرار يتحول إلى إلتهاب غير حميد، أو سرطان ونسأل الله السلامة.

أيضاً للعادة السرية فائدة، وذلك عند ممارستها لآداء تحليل سائل منوي، أو لإجراء فحص طبي، أو للحصول على عينة من الحيوان المنوي في حالات التلقيح الصناعي، والحقن المجهري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى