الصحة الجنسية للرجل

تورم الخصية هل هو خطير وما العلاج

أسباب وأعراض تورم الخصية

تكون الخصية المتورمة أكبر من الخصية المعتادة وقد تبدو حمراء أو لامعة. هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تورم الخصيتين، بدءًا من صدمة الخصية وحتى الأكياس وسرطان الخصية. من المهم التواصل مع الطبب الخاص بك إذا لاحظت تورمًا في كيس الصفن (أو الخصيتين)، خاصة إذا كان لديك تورم بدون ألم.

تورم الخصية أو الخصيتين

يمكن أن يكون تورم الخصيتين علامة على مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك الإصابة أو العدوى أو ورم الخصية. إذا كنت تعاني من تورم الخصيتين، فإنها تبدو أكبر وقد تكون حمراء أو لامعة. قد تلاحظ وجود كتلة، ولكن قد يكون لديك أيضًا تورم بدون وجود كتلة. في بعض الأحيان تتورم كلا الخصيتين. وفي أحيان أخرى، تتضخم خصية واحدة فقط.

خصيتيك عبارة عن أعضاء تناسلية (جنسية) صغيرة على شكل بيضة، توجد في كيس رقيق من الجلد (كيس الصفن) يوجد أسفل قضيبك. تصنع الخصيتين الهرمونات والحيوانات المنوية. معظم الأشخاص الذين تم تصنيفهم على أنهم ذكر عند الولادة (DMAB) لديهم خصيتان في كيس الصفن.

ما هي الأعراض الأخرى التي قد أعاني منها والتي تصاحب تورم الخصيتين؟

إذا كنت تعاني من تورم الخصيتين، فقد يكون لديك أيضًا أعراض أخرى، بما في ذلك:

  • كدمات.
  • صعوبة في التبول.
  • ألم.
  • الغثيان أو القئ.
  • إفرازات من قضيبك.

أسباب تورم الخصية

يمكن أن تسبب العديد من الحالات تورمًا في إحدى الخصيتين أو في بعض الأحيان في كلتيهما. وتشمل ما يلي:

الصدمة (الإصابة) يمكن أن تسبب تورم الخصيتين

عادة، نتيجة لركلة مباشرة أو حادث، من المحتمل أن تشعر بألم شديد، ومن ثم قد يصبح كيس الصفن لديك أحمر اللون أو يبدأ في الانتفاخ. من المهم أن تطلب الرعاية الطبية على الفور حتى لا يتم حظر تدفق الدم إلى خصيتك. اتصل بمزود الخدمة الخاص بك إذا كان لديك:

إصابة تخترق (تثقب) كيس الصفن.
كدمة أو تورم في كيس الصفن الخاص بك.
صعوبة في التبول أو وجود دم في بولك.
حمى بعد الإصابة.

القيلة المائية

تحدث القيلة المائية عندما يمتلئ كيس الصفن بالسوائل الزائدة، مما يجعله يبدو منتفخاً. وعادة ما يتطور على جانب واحد فقط ويميل إلى أن يكون غير مؤلم. وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال، ولكن في بعض الأحيان يمكنك الإصابة به عند البالغين. عادة ما تختفي القيلة المائية من تلقاء نفسها.

التهاب البربخ

التهاب البربخ هو مصطلح طبي يشير إلى تورم وتهيج البربخ، وهو أنبوب موجود في الجزء الخلفي من الخصية يحمل الحيوانات المنوية. تسبب هذه الحالة ألمًا وتورمًا في الخصية. عادة، يتطور التهاب البربخ من عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو من عدوى بكتيرية أو فيروسية. إذا كانت العدوى هي سبب تورم الخصيتين، فمن المرجح أن يصف لك مقدم الخدمة المضادات الحيوية بالإضافة إلى الراحة والسوائل والثلج للمساعدة في تخفيف الأعراض.

الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي عندما ينغرس النسيج الدهني أو جزء من الأمعاء في الفخذ أعلى الجزء الداخلي من الفخذ. إنها شائعة إلى حد ما لدى كبار السن. إذا كان الفتق بالقرب من فخذك، فقد لا تشعر بأي ألم. ولكن إذا كان في كيس الصفن، فقد تلاحظ ألمًا وتورمًا في خصيتك. عادة لا يختفي الفتق الإربي من تلقاء نفسه وقد يحتاج إلى إجراء عملية جراحية.

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي حالة تؤثر على الأوردة داخل كيس الصفن. عادة ما يكون غير مؤلم، ولكن قد ترى تورمًا. تسبب دوالي الخصية بشكل أكثر شيوعًا تورمًا في الخصية اليسرى، ولكنها تؤثر في بعض الأحيان على الخصية اليمنى أو كلا الخصيتين. للمساعدة في إدارة الأعراض.

قد يوصي طبيبك بإجراء تغييرات في نمط الحياة، بالإضافة إلى مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لأي ألم والثلج للخصية المتورمة. إذا كنت تعاني من الكثير من الألم أو لديك مخاوف بشأن خصوبتك، فقد يقترح عليك طبيبك إجراء عملية جراحية.

إلتهاب الخصية

التهاب الخصية هو تورم في إحدى الخصيتين أو كلتيهما. إنها نتيجة لعدوى قد تكون فيروسية أو بكتيرية أو منقولة جنسياً. قد يكون لديك ألم وتورم خفيف إلى شديد. غالباً ما يبدأ التهاب الخصية في خصية واحدة، ثم ينتشر تدريجيًا إلى الخصية الأخرى. يمكن أن يؤثر أيضًا على كيس الصفن لديك. إذا لم تبدأ الأعراض في التحسن خلال بضعة أيام، فقد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية.

قد يكون تراكم السوائل في كيس الصفن علامة على قصور القلب الاحتقاني. يعد تورم الجسم أحد الأعراض الشائعة لقصور القلب عندما تبدأ في الاحتفاظ بالسوائل الزائدة. إذا كانت خصيتك المنتفخة مرتبطة بفشل القلب، فمن المحتمل أن تكون مناطق أخرى من جسمك منتفخة أيضًا. من المرجح أن يوصي طبيبك بالأدوية — مثل بعض أدوية ضغط الدم وحبوب الماء (مدرات البول) — وتغيير نمط الحياة للمساعدة في تحسين نوعية حياتك.

القيلة المنوية

القيلة المنوية عبارة عن كتلة (كيس) مملوءة بالسوائل. عادة ما يكون أعلى أو خلف خصيتك. تُسمى أحياناً الكيسات المنوية أو الكيسات البربخية، والقيلة المنوية ليست سرطانية (حميدة). قد يكون لديك تورم أو ألم خفيف أو شعور بالثقل في كيس الصفن. إذا كانت القيلة المنوية لا تزعجك كثيرًا، فقد لا تحتاج إلى أي علاج. إذا كان الأمر غير مريح، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة الكتلة.

إلتواء الخصية

التواء الخصية هو حالة طبية طارئة. عادة، يقوم الحبل المنوي بتزويد الدم إلى الخصيتين. في حالة التواء الخصية، يلتوي هذا الحبل داخل كيس الصفن، مما يعيق تدفق الدم. يمكن أن يحدث دون سبب واضح أو بعد إصابة الخصيتين. إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ وشديد في خصية واحدة، أو تورم على جانب واحد من كيس الصفن، أو كتلة مرئية على الخصية، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

قد يتطور سرطان الخصية عندما تنمو الخلايا السرطانية (الخبيثة) في الخصية. عادة ما يكون من جانب واحد ولكنه نادرًا ما يؤثر على الخصيتين. قد تبدو أورام الخصية كما يلي:

كتلة في خصيتك.
تورم.
ثقل أو ألم أو إزعاج في كيس الصفن.
يعد سرطان الخصية أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 35 عامًا، ويمكن علاجه بشكل كبير إذا طلبت العلاج مبكرًا.

السل

السل هو عدوى بكتيرية قد تؤدي – في حالات نادرة – إلى تورم كيس الصفن. تؤثر حوالي 70% من حالات السل على الرئتين، لكن في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر السل الرئوي إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الخصيتين. إذا لاحظت تورمًا مع أو بدون ألم، خاصة إذا كان هناك كتلة صلبة على الخصية، فاتصل بطبيبك للتقييم.

هل يمكن للجراحة أن تجعل خصيتي تتورم؟

من الشائع أن يحدث التورم بعد الجراحة عندما يبدأ جسمك بالشفاء. يمكن أن تؤدي عملية جراحية في البطن أو المنطقة التناسلية، مثل قطع القناة الدافقة، إلى تورم كيس الصفن. قد يوصي طبيبك بوضع الثلج على المنطقة أو تناول أدوية مضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف أي ألم وتورم في كيس الصفن بعد الجراحة.

هل تسبب الخصية المنتفخة الألم؟

في بعض الأحيان تسبب الخصية المنتفخة الألم. وفي أحيان أخرى قد تلاحظ تورمًا في كيس الصفن دون ألم. يعتمد الأمر حقًا على سبب تورمك. قد تشعر بالألم إذا كانت خصيتك المنتفخة نتيجة لظروف مثل الصدمة أو التواء الخصية أو العدوى. الأسباب الأخرى لتورم كيس الصفن، مثل القيلة المنوية، أو دوالي الخصية، أو سرطان الخصية، قد لا تسبب الألم.

كيف يتم علاج هذا العرض؟

يعتمد علاج تورم الخصية على سبب التورم في المقام الأول. لتحديد السبب، سيحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى معرفة تاريخ التورم وسيقوم بإجراء فحص جسدي. يمكنهم أيضًا طلب اختبارات البول و/أو الموجات فوق الصوتية. إذا كان لديك التواء الخصية، فسوف تحتاج لعملية جراحية على الفور. إذا كان لديك عدوى، فسوف تتلقى المضادات الحيوية. وفي كلتا الحالتين، قد ترغب في تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية وممارسة الرعاية الذاتية.

ماذا علي أن أفعل إذا كانت خصيتي منتفخة؟

يمكنك وضع كيس ثلج (ملفوف بمنشفة) على كيس الصفن.
تناول مسكنًا للألم مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين.
تجنب الأنشطة البدنية الشاقة.
استحم.
ارفع كيس الصفن بمنشفة مطوية لتشجيع تصريف أي سوائل.
ارتدِ دعامة رياضية لرفع كيس الصفن ومساعدته على التصريف.

كيف يمكن الوقاية من تورم الخصيتين؟

الجواب القصير هو، يمكنك تقليل خطر الإصابة بصدمة الخصية عن طريق ارتداء ملابس واقية أثناء ممارسة الرياضة. وتشمل التدابير الوقائية الأخرى ممارسة الجنس الآمن، وتناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التعرض لمنتجات التبغ.

هل ستختفي تورم الخصية؟

نعم، عادة ما يختفي تورم كيس الصفن (تورم الخصيتين) بمعالجة الأسباب الكامنة وراءه. لا تتردد في التواصل مع طبيبك إذا لاحظت تورمًا في الخصيتين (أو كيس الصفن)، لأنه من المحتمل أن يساعدك.

متى يجب علاج هذا العرض من قبل الطبيب؟

إذا كان ألم كيس الصفن لديك شديدًا أو طويل الأمد، أو إذا استمر التورم في الزيادة بدلاً من بقائه كما هو، فتواصل مع طبيبك. انتبه لهذه العلامات والأعراض ولا تتردد في الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك إذا كان لديك:

  • ألم شديد في أعضائك التناسلية دون أي صدمة.
  • تغيرات في مظهر الخصيتين مثل التورم أو الاحمرار.
  • تورم في الخصيتين مع الغثيان والقيء.
  • تورم في الخصيتين مع الحمى.
  • ألم عند التبول.
  • الألم أثناء ممارسة الجنس.
  • دم في البول أو السائل المنوي.

هل يؤثر تورم الخصيتين على خصوبتي؟

اعتمادًا على السبب، قد يؤثر تورم الخصيتين على خصوبتك. ولكن غالبًا ما يكون هذا التأثير قابلاً للعكس بعد علاج سبب التورم.

نصيحة: يجب أن لا تتجاهل الألم أو التورم في الخصيتين. بعض الحالات التي تؤدي إلى تورم الخصيتين هي حالات طبية طارئة. افحص خصيتك بانتظام بحثًا عن وجود كتل أو احمرار أو تورم. إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك، اسأل طبيبك.

مصادر المعلومات: cleveland clinic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى