الصحة الجنسيةالصحة الجنسية للرجل

طرق علاج الضعف الجنسي طبيعياً وبدون أدوية

علاج الضعف الجنسي

أصبح الضعف الجنسي مشكلة موجودة ولها خطرها وتضاربت الإحصائيات في نسبة الذكور الذين يعانون من الضعف الجنسي. ولكن من المؤكد أن مشكلة الضعف الجنسي أصبحت ذات نسبة مرتفعة فلم تعد الإحصائيات تتحدث عن نسبة في المائة ولكن تتحدث عن نسبة في العشرة.

وليعلم الجميع أنك إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي فليس بالضرورة أنك مريض جنسياً حيث أن الضعف الجنسي قد يكون له سبب , إذا قمنا بإزالة السبب انتهت المشكلة. ولهذا فالطبيب يقوم بالبحث عن سبب المشكلة ليعالجه , كما أنك في أحيان كثيرة تستطيع معالجة نفسك بنفسك.

من أجل هذا سنعرض في هذا المقال تعريف الضعف الجنسي و أسبابه و طرق العلاج مع تمنياتنا بالشفاء ودوام الصحة للجميع.

تعريف الضعف الجنسي

الضعف الجنسي هو عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب الكمل أو عدم استمرار الإنتصاب لمدة تكفي لممارسة الجنس. مما يسبب الإحراج للرجل و حصول مشاكل و يزيد من الضغط النفسي للرجل وجعله في حالة من الحزن و الإكتئاب. لا تقلق فلكل مشكلة حل.

أسباب الضعف الجنسي

من أجل الحصول على قوة انتصاب تشترك الدماغ والهرمونات و الرغبة الجنسية ومشاعر الحب والأوعية الدموية والأعصاب مع بعضها البعض حتى تحصل عملية الإنتصاب. ووجود مشكلة في أي من تلك العوامل ينتج عنه ضعف انتصاب , وكذلك الإجهاد والتعب وبعض المشكلات النفسية والصحية.

أسباب ضعف الإنتصاب

  • انخفاض مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون
  • تعاطي المخدرات و كذلك شرب الخمر فالمخدرات و الكحول يسببان الضعف الجنسي بشكل كبير
  • القلق والخوف من عدم النجاح في إتمام العلاقة الجنسية
  • الإضطرابات النفسية التي تعرض لها الشخص في خلال مراحل حياته وخصوصاً مرحلة الطفولة و مرحلة المراهقة
  • بعض الأمراض المزمنة ومنها مرض السكري وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين
  • إنخفاض الرغبة الجنسية
  • إدمان التدخين
  • بعض الأدوية وخاصة أدوية مهدئات الأعصاب وأدوية الهرمونات و أدوية أحماض المعدة وبعض الأدوية التي تكون مضادة لهرمون الذكورة
  • مرض بيروني وهذا المرض هو عبارة عن تكون نسيج ندبي داخل القضيب
  • ضمور القضيب و الخصيتين
  • أمراض الكلى
  • السمنة المفرطة قد تؤدي إلى الضعف الجنسي
  • مرض سرطان البروستاتا
  • اضطرابات النوم وعدم الحصول على القسط الكافي من ساعات النوم
  • العمليات الجراحية التي تؤثر على الحبل النخاعي

علاج الضعف الجنسي ليس بالأمر الصعب ولا المعقد ، و سنعرض الآن طرق فعالة لعلاج الضعف الجنسي وبشكل طبيعي وبدون أدوية. إلا إذا كانت لديك حالة مرضية معينة مثل بعض الأسباب التي ذكرناها ففي هذه الحالة يجب تدخل الطبيب والدواء.

سنعرض أيضاً ما هي الأدوية المساعدة و الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد وتساهم في علاج الضعف الجنسي. مع العلم بأنه لا ينبغي تعاطي أي دواء بدون استشارة الطبيب.

علاج الضعف الجنسي بالأعشاب والنباتات والأطعمة

بعض الأعشاب المعروفة تساهم في علاج الصعف الجنسي بل ذاع صيتها في هذا الصدد نتيجة استخدامها منذ القدم أو تجربتها عديد من المرات. و كذلك بعض الأطعمة نذكر من الأعشاب و الأطعمة ما يلي:

  • عشبة الجينسنج تساعد عشبة الجينسنج على زيادة تدفق الدم الواصل إلى الأطراف ومنها القضيب. كما تعمل على تحسين التروية للشرايين وذلك لأنها تزيد من انتاج أكسيد النيتريك. كما يساهم الجينسنج في رفع مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون و يساعد على استرخاء الأنسجة المسئولة عن عملية الإنتصاب مما يزيد من تدفق الدم و يحسن الإنتصاب.
  • عصير الرمان ويعتبر عصير الرمان من مضادات الأكسدة ويساهم عصير رمان في تحسين الآداء الجنسي. ولأن عصير الرمان من مضادات الأكسدة وخصوصاً بعض المواد المؤكسدة التي تحول دون وصول الدم بشكل جيد للأطراف , فإن عصير الرمان يكون مفيداً جداً لتحسين الإنتصاب.
  • الخس وأول من عرف فوائد الخس للجنس هم المصريون القدماء. و الخس يحتوي على بروتين و ألياف غذائية وكربوهيدرات و فيتامين B6 وزنك وحديد واعنسيوم وفيتامين C وفيتامين A وفسفور. وكل هذه المكونات مفيدة جداَ لتحسين الإنتصاب بل ولتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادتها.
  • أعواد القرنفل حين تضيفها إلى كوب حليب محلى بالعسل سيكون ذلك مفيداً لجعل عملية الإنتصاب أكثر صلابة.
  • عشبة التروبلاس عشبة تساعد في رفه مستوى هرمون الذكورة و تساهم في علاج سرعة القذف.
  • الثوم يساهم في تحسين الإنتصاب لأنه يعطي مزيداً من السيولة في الدم و يساهم في زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم و منها الأعضاء التناسلية.
  • العسل وغذاء ملكات النحل يحسن من جودة الحيوانات المنوية ويحتوي العسل على مضادات أكسدة. والعسل مفيد لعلاج الضعف الجنسي خاصةً للمدخنين لأن مضادات الأكسدة في العسل تمنع مواد الأكسدة التي تصيب القضيب , كما أن العسل يزيد من هرمون الذكورة.
  • السمك يعمل السمك على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وهو غني بالأحماض الأمينية المفيدة جداً للإنتصاب. كما أن السمك غني بالفيتامينات و البروتين والفسفور وكل هذه المكونات تساهم في علاج الضعف الجنسي.
  • اللحوم الحمراء والدجاج والبيض يحتوي جميعهم على البروتين الحيواني والذي هو مهم جداً للإنتصاب. كما يحتون على الحمض الأميني إل كارنيتين الذي يرفع من القدرة على التحمل ويزيدمن الحيوانات المنوية , والحمض الأميني إل أرجينين الذي يساهم في تحسين تدفق الدم والتروية لجميع أجزاء الجسم ومنها القضيب.
  • التوت يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة لتحسين الإنتصاب ويساهم في توسيع الأوعية الدموية للقضيب مما يسمح بالمزيد من تدفق الدم إلى القضيب.
  • السبانخ تحتوي السبانخ على حمض الفوليك الرائع في تحسين الإنتصاب كما تحتوي على المغنسيوم الذي يساهم في تحسين التروية وتدفق الدم ووصوله إلى القضيب.
  • الشوفان يحتوي الشوفان على الحمض الأميني إل أرجينين وقولنا أن هذا الحمض يساهم في زيادة تدفق الدم في القضيب. كا أن الشوفان يرفع من مستوى الرغبة الجنسية.

علاج الضعف الجنسي يتطلب أيضاً تغيير نمط الحياه والخروج من بعض الممارسات الخاطئة التي يقع فيها بعض الأشخاص.

علاج الضعف الجنسي بتغيير نمط لحياه

قم بممارسة الرياضة وخاصةً تمارين كيجل بانتظام. الرياضة تنظم ضربات القلب و تساهم في زيادة تدفق الدم في العروق والشرايين , كما أن تمارين كيجل تساهم في زيادة تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي بشكل جيد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل المكسرات و الأفوكادو. ننصح أيضاً بالبطيخ فالبطيخ يحتوي على الحمض الأميني سترولين والذي يحوله الجسم إلى أرجينين وهو يعمل على تروية اللشرايين بالدم ويرفع من قدرة الرجل على التحمل و يساهم في دعم صحة القضيب.

اقلع عن التدخين لأن التدخين يعيق تدفق الدم بشكل جيد كما أن التدخين يتسبب في أكسدة خلايا القضيب و يسبب تصلب الشرايين. وكل هذه الأمور تجعل مشكلة الضعف الجنسي تتفاقم. إذا لم تستطع التوقف عن التدخين مرة واحدة فعلى الأقل قم بالتقليل منه شيئاً فشيئاً.

احصل على قسط كاف من النوم و اخفض مستوي الإضاءة أثناء النوم لأن النوم في مستوى إضاءة منخفض يحفز الجسم على انتاج هرمون الذكورة.

قم بعمل تمارين الإطالات ( استريتش ) فهي تعمل على تمدد العروق و بالتالي وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومنها الجهاز التناسلي بشكل أفضل.

قم بإنقاص وزنك إذا كنت تعاني من السمنة لأن السمنة و الدهون تعيق وصول الدم إلى الأطراف جيداً. كما أن السمنة تتسبب في بعض الأمراض منها القلب و السكري وهذه الأمراض تؤثر سلباً على الصحة الجنسية , و السمنة تزيد من شعور الرجل بالتعب.

تناول فنجان من القهوة في الصباح و آخر في منتصف اليوم فالقهوة تساهم في علاج الضعف الجنسي. حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين المفيدة في إرخاء الشرايين و العضلات لتسمح بتدفق الدم بشكل أفضل.

قم بممارسة المشي بسرعة لمدة حوالي ثلاث أرباع من الساعة فذلك يساهم في علاج الضعف الجنسي إذا مارسته كل يوم لمدة حوالي ستة أشهر. وكذلك يمكنك ممارسة رياضة ركوب الدراجات وقم بذلك يومياً أو على الأقل خمسة أيام في الإسبوع.

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تعالج أو تساهم في علاج مشكلة الضعف الجنسي. ولكن ننوه على وجوب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

1 الأدوية التي تحتوي على مادة السيلدنافيل

وعلى رأس الأدوية التي تحتوي على تلك المادة دواء الفياجرا. وهناك العديد من الأدوية التي تحتوي على تلك المادة , يقوم الطبيب بتحديد التركيز المناسب لك فهناك تركيز 25 مليجرام و 50 مليجرام و 100 مليجرام.

تركيز الـ 100 مليجرام هو أقصى تركيز يمكنك تناوله في اليوم وعليك عدم تجاوز ذلك. قد يسبب تناول هذه المادة ( السيلدنافيل ) انتصاب مستمر و لكن هذا نادر الحصول. ولكن في هذه الحالة ينبغي عليك زيارة الطبيب فوراً إذا استمر الإنتصاب لأكثر من ساعة أو الذهاب إلى أقرب صيدلية.

هناك بعض الأعراض الجانبية و هي شائعة الحصول مثل الشعور بحرقة في المعدة أو الصداع أو الزغللة أو انسداد الأنف. وجميعها أعراض شائعة ولكن إذا استمر أي عرض منهم أو شعرت بآلام شديدة اتصل بالطبيب أو الصيدلي.

2 الأدوية التي تحتوي على مادة الفاردينافيل

و على رأس الأدوية التي تحتوي على مادة الفاردينافيل هو دواء ليفترا. وهناك الكثير من الأدوية الأخرى التي تعمل بنفس المادة. يوجد منها تركيز 10 مليجرام وتركيز 20 مليجرام , ينصح الأطباء دائماً باستخدام التركيز الأقل , فإن لم يعطي النتيجة المرجوة يتم زيادة الجرعة.

التركيز الأقصى المسموح به في اليوم هو 20 مليجرام , ولا يجوز تناول أكثر من هذا التركيز في خلال يوم واحد أبداً. أما عن الأعراض الجانبية فمنها الشعور بألم في الظهر و الشعور بدوخة أو صداع أو ألم في المعدة أو ألم في الجيوب الأنفية.

كذلك ننوه إلى ضرورة الإتصال بالطبيب أو الصيدلي في حالة الشعور بتزايد الألم أو استمرار العرض , ربما أيضاً يحصل انتصاب مستمر في القضيب و هو أمر نادر الحصول.

3 الأدوية التي تحتوي على مادة التادالافيل

و على رأسل الأدوية التي تحتوي على مادة التادالافيل دواء سيالس. ولقد قامت بعض شركات الأدوية بطرح أدوية تحتوي على مادة التادالافيل , وهناك ثلاث تركيزات من هذه المادة فمنها تركيز 5 مليجرام وتركيز 10 مليجرام و تركيز 20 مليجرام.

إلا أن التركيزان الشائعان هما 5 مليجرام و 20 مليجرام. و من مميزات هذه المادة أنها تبقى فعالة لمدة حوالي 36 ساعة , يعني أنك ستكون على استعداد لإقامة علاقة حميمة ناجحة لمدة ليست بالقصيرة فقط إذا حصل لك إثارة جنسية.

لا تختلف الأعراض الجانبية لتلك المادة عن المادتين سالفتين الذكر. و الحد الأقصى للتركيز المسموح به في اليوم الواحد هو 20 مليجرام.

قم بتجربة كل مادة على حدة حتى تتوصل لأفضل نتيجة تتناسب مع طبيعة جسمك ولا تتناول مادتين مختلفتين في يوم واحد. و نشير إلى أن هذه المواد جميعها لا تعمل بدون حصول إثارة جنسية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى