صحة الطفل

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بسهولة

علاج الإمساك عند الرضع

الإمساك عندما يصيب الرضيع يجعله يشعر بالإنزعاج أثناء عملية التبرز، فالبراز الصلب يجعل الرضيع يعاني ويشعر بعدم الراحة، ويعاني بعض الرضع من الإمساك لذا يجب أن نتعامل مع الأمر لنعالجه ولنجعل الرضيع يعود إلى طبيعته.

أسباب الإمساك عند الرضع

عدم شرب كميات مناسبة من السوائل للأطفال الأكبر من أربعة أو ستة أشهر، في البداية نقول بأن الطفل الذي عمره أربعة أشهر أو أقل، فإنه يتغوط مرتين أو ثلاثة في اليوم، ثم تطول المدة بعد ذلك وخاصةً حينما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة، فإننا نجد أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، وعمره أكبر من أربعة أشهر، فإنه قد يتغوط مرة واحدة في الإسبوع وذلك أمر طبيعي.

و عندما لا يحصل الرضيع على كميات كافية من السوائل، يكون ذلك سبباً وهو سبب شائع لحدوث الإمساك لدى الطفل، وفي المعتاد فإنه لا يحصل إمساك عند الأطفال الذين لا يرضعون بشكل طبيعي.

أيضاً بعض الأطعمة التي يبدأ الرضيع في تناولها يمكن أن تسبب الإمساك، مثل الموز والحبوب وعلى رأسها الأرز، فإذا تم إطعام الرضيع بهذه الأطعمة بنوع من الإسراف، فهذا يرفع من إحتمالية إصابته بالإمساك.

ونذكر أن بعض الرضع يصابون بحساسية ضد بروتين منتجات الألبان، فإذا كان الرضيع مازال في مرحلة الرضاعة فقط، وهو لديه حساسية من بروتين منتجات الألبان، فإنه يصاب بالإمساك إذا تناولت الأم منتجات الألبان بكثرة.

وإذا كان الرضيع قد بدأ في تناول الأطعمة، وهو لديه حساسية من بروتين منتجات الألبان، فإنه يصاب بالإمساك إذا تناول منتجات الألبان.

أعراض الإمساك عند الرضع

هناك بعض الأعراض التي تطرأ على الرضيع، هذه الأعراض تعد علامات للأم لتعرف بأن رضيعها يعاني من الإمساك، ونذكر من هذه الأعراض ما يلي:

  • تباعد الفترات بين مرات قضاء الرضيع لحاجته.
  • تغير قوام البراز فيصبح صلباً أو متحجر.
  • بكاء الرضيع كلما احتاج لقضاء حاجته.
  • قد يظهر شريطاً من الدم في براز الرضيع.
  • يفقد الرضيع شهيته مع وجود انتفاخ في بطنه أو يكون بطنه متحجر.

علاج الإمساك عند الرضع

علاج الإمساك عند الرضع ليس صعباً، بل يمكن من خلال بعض التدابير البسيطة نصل إلى أفضل نتائج لشفاء الرضيع.

يمكنك تقديم حصة غذائية بشكل يومي للرضيع، على أن تكون هذه الحصة كمية صغيرة من عصير طبيعي مثل عصير التفاح، وأيضاً عصير الكمثرى و عصير البرقوق، حيث هذه العصائر تعمل كملين طبيعي، و ابدأي بكوب واحد فقط من العصير، وبمكنك زيادة الكمية للرضيع أو تقليلها بحسب ما تشعرين من نسبة استجابته وتحسنه.

يمكنك أن تضيفي الكراوية إلى النظام الغذائي للرضيع، فهي تساهم في علاج الإضطرابات الهضمية للرضيع، وتساهم في علاج الإمساك بشكل فعال، والكراوية عموماً من الأعشاب المفيدة لتقوية الجهاز المناعي للرضيع.

إحرصي أن تكون كمية المياه التي تضيفينها للحليب كافية، وذلك في حالة رضاعة الطفل بالحليب الصناعي، حيث أن عدم كفاية الماء قد يتسبب في الإمساك للرضيع.

إذا كان الرضيع قد وصل إلى مرحلة تناول الطعام، فيمكنك إطعامه مهروسات من الفواكه والخضراوات، فإنها تخفف من الإمساك و تعمل كملين.

إذا كان عمر الرضيع ستة أشهر أو أكبر فيمكنك تقديم خضراوات له مثل البازلاء والسبانخ والفاصوليا، كذلك يمكنك تقديم له عصير العنب والمشمش، وكل هذه المغذيات تحتوي على ألياف طبيعية تساهم في علاج الإمساك عند الرضيع.

قومي بزيادة كمية المياه التي يشربها الرضيع بين الوجبات، وقومي أيضاً بتحريك ساقيه بلطف على شكل حركة الدراجة، و ستجدين تحسناً في إتجاه شقاء الرضيع من الإمساك.

في حالات نادرة و إذا لم تفلح هذه التدابير لعلاج الرضيع من الإمساك فإنه ينبغي عليكي عرضه على الطبيب، فبعض الحالات النادرة من الإمساك عند الرضع تستلزم تناول الرضيع للدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى