صحة الطفل

علاج التهاب الحلق عند الأطفال الفيروسي والبكتيري

علاج التهاب الحلق عند الأطفال

يسبب إلتهاب الحلق عند الأطفال إزعاجاً كبيراً، كما أن إلتهاب الحلق عند الأطفال هو من المشاكل الصحية الشائعة، وعلاج إلتهاب الحلق عند الأطفال يتحدد بتحديد السبب، وإذا تم علاج السبب وراء إلتهاب الحلق فقد تم علاج إلتهاب الحلق بنجاح، ونشير إلى أنه يمكن علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال بدون الحاجة إلى مضاد حيوي وذلك سنشرحه.

أسباب إلتهاب الحلق عند الأطفال

إلتهاب الحلق عند الأطفال له أسباب متعددة، وتكون فترة العلاج قصيرة أو طويلة على حسب السبب المؤدي إلى إلتهاب الحلق، وكذلك على حسب نوع العدوى المسببة لإلتهاب الحلق، كما أن صحة الطفل العامة هي من عوامل قصر أو طول مدة العلاح، ولكن قبل أن نتكلم عن علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال سنتعرف أولاً على الأسباب المؤدية لحصول إلتهاب في الحلق ونذكر منها ما يلي:

إلتهاب الحلق عند الأطفال والبكتريا

البكتريا من أكثر الأسباب المؤدية لحصول إلتهاب الحلق عند الأطفال، ولعل نوع البكتريا الأكثر شهرة والمسبب لإلتهاب الحلق عند الأطفال هو ما يسمى العقدية، وكذلك نوع آخر يصيب الأطفال وخاصةً المراهقين يسمى الأركانوباكتيريوم الحالة للدم.

إلتهاب الحلق عند الأطفال وإلتهاب اللوزتين

يحصل تهيج للوزتين عند إصابتهما بفيروس أو جرثومة، وحيث أن اللوزتان تتواجدان خلف البلعوم، فإن هياج اللوزتان يؤدي إلى الإصابة بإلتهاب الحق، كما أنه يحصل إنتفاخ في اللوزتين فيكون حجمهما أكبر من الحجم الطبيعي مما يزيد من إلتهاب الحلق، مما يسبب ألماً، وصعوبة في البلع.

إلتهاب الحلق عند الأطفال والتدخين

تدخين الأبوين أو أحدهما بجانب الطفل يسبب إلتهاب الحلق، ويقول الأطباء أن التدخين السلبي الذي يتعرض له الطفل هو من عوامل الخطر الشديد التي تؤدي إلى إلتهاب الحلق عند الأطفال.

إلتهاب الحلق عند الأطفال وأسباب أخرى

هناك أسباب أخرى لإلتهاب الحلق عند الأطفال منها: أن يستنشق الطفل هواء ملوث، أو أن يقوم الطفل بالتنفس عن طريق الفم، وهو ما يعطي الفرصة للهواء الملوث للدخول إلى جوفه بشكل أكبر ويسبب إلتهاب في الحلق، ومن الأسباب أيضاً أن يكون لدى الطفل حساسية من الغبار، وحال تعرضه للغبار مع وجود حساسية منه يحصل إلتهاب الحلق.

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال

هناك نوعين من إلتهاب الحلق عند الأطفال، وهما إلتهاب الحلق البكتيري، وإلتهاب الحلق الفيروسي، ولكل منهما طريقة في العلاج، وتشير الدراسات بأن الزيارات لطبيب الأطفال بسبب إلتهاب الحلق هي الأكثر عدداً من زيارات الطبيب بسبب مشاكل صحية أخرى.

علاج إلتهاب الحلق البكتيري

المضادات الحيوية تأتي بنتائج جيدة كعلاج لإلتهاب الحلق عند الأطفال، ولعل أشهر هذه المضادات الحيوية هو البنسيلين، وكذلك الأموكسيسيلن، ولكن طبعاً نحن لا ننصح بإستخدام تلك المضادات إلا بوصف الطبيب المعالج.

وكذلك ينبغي العلم بأن بعض الأطفال يعانون من الحساسية تجاه البنسيلين، أو غيره من المضادت الحيوية، ولهذا نؤكد على ضرورة زيارة الطبيب، ويقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي آخر يتناسب مع حالة الطفل.

وقد يستغرق العلاج مدة حوالي عشرة أيام في المتوسط، وينبغي أن يحصل الطفل على كورس العلاج كاملاً حتى وإن شعر بتحسن قبل إنقضاء مدة علاجه، وذلك لأن بعض البكتريا قد تكون مازالت باقية في الحلق مما يتسبب في عودة الإلتهاب مرة أخرى.

علاج إلتهاب الحلق الفيروسي

إلتهاب الحلق الفيروسي ينتج عن عدوى فيروسية، ويمكن علاجه بإستخدام الأدوية المسكنة للألم، والتي يقوم الطبيب بوصفها، وقد تكون المضادات الحيوية غير فعالة في حالة إلتهاب الحلق الفيروسي.

وننصح بأن يحصل الطفل على الراحة، وربما يصف الطبيب مضاد للإلتهاب، من عائلة مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية، وهي مضادات يمكن أن يتناولها الأطفال الذين تعدت أعمارهم الستة أشهر، ويتناولها الطفل كل 6 ساعات تقريباً، أو كما يحدد الطبيب، وقد يستغرق العلاج مدة الأسبوع تقريباً.

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي

هناك طرق عدة لعلاج إلتهاب الحلق عند الأطفال، ومنها تسكين الألم، حيث يمكن تسكين الآلام اناتجة عن إلتهاب الحلق بالأدوية متوسطة القوة، مثل دواء الباراسيتامول، وكذلك مضادات الإلتهاب التى تسمى بالمضادات اللاستيرويدية، مثل الإيبوبروفين.

وكذلك تساعد الغرغرة في تسكين أو تخفيف ألام إلتهاب الحلق، وذلك بإضافة نصف ملعقة ملح أو أقل من نصف ملعقة قليلاً على كوب ماء دافئ، وتقلب جيداً إلى أن يذوب الملح في الماء، ويغرغر بها الطفل ولا يبلعها، وهي مناسبة للأطفال أكبر من ستة أعوام.

ومن أساليب علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي، استخدام التبخير، وذلك يكون عن طريق فتح الدش على المياه الساخنة في الحمام، حتى يحصل بخار، إذا لم يكن لديك سخان مياه فيمكنك تسخين الماء على نار البوتاجاز، حتى يخرج منه البخار، ثم قم بإدخال الماء الساخن إلى الحمام حتى يعبأ المكان بالبخار، ثم ادخل الحمام مع طفلك ( لا تتركه لوحده )، واغلق الباب وانتظر حوالي عشر دقائق أو ربع ساعة حتى يستنشق الطفل من البخار بشكل غير مباشر، وذلك ياتي بنتائج طيبة للتخلص من إلتهاب الحلق.

ولكن لا تستخدم التبخير مع الأطفال الرضع، وكذلك يمكن علاج الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي، باستخدام التدليك بزيت دافئ، وننصح بإستخدام زيت اللافندر أو زيت الزيتون، وتدليك الحلق من الخارج بلطف، ذلك يساعد على تدفئة الحلق للطفل وتليينه.

ويمكن علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب، مثل شاي البابونج، ويتناوله الطفل بعد أن يبرد قليلاً حتى يستطيع أن يتناوله، ويعطى منه عدة ملاعق حسب الإستطاعة ثلاث مرات يومياً، كما يساعد الزنجبيل في تخفيف ألم إلتهاب الحلق حيث يحتوي على مضادات للإلتهاب.

وكذلك القرفة تمتلك عناصر مضادة للإلتهاب وقاتلة للبكتريا، يكفي فقط ربع ملعقة قرفة مع خلطها بملعقة عسل، وذلك للأطفال الأكبر من سنة، لا تعطي عسلاً للأطفال الرضع الذين عمرهم أقل من سنة ( مهم جداً )، وبالنسبة للأطفال الأكبر من ستة شهور فيمكنك إعطائهم سمن حيواني، قم بتذويب ملعقة سمن وأضف إليها همسة بسيطة من الفلفل الأسود المطحون و قم بالتقليب جيداً واصبر حتى يبرد ثم أطعمه لطفلك بلطف مرة واحدة في اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى