صحة

علاج خشونة المفاصل وكيف ترتاح من الألم

علاج خشونة المفاصل

تلعب مفاصل الجسم دوراً رئيسياً في الحركة، فكل حركاتنا تستوجب مفاصل سليمة، ويشكل عدم سلامة المفاصل ألماً وإزعاجاً قد لا يتحمله الإنسان في بعض الأحيان، ومن أجل هذا نقدم للقراء الأعزاء تقريراً عن ألم المفاصل وكيفية علاج خشونة المفاصل، سائلين الله عز وجل السلامة للجميع.

علاج خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هي تآكل غضروف مفصل معين، وهذا التآكل ينتج عنه إحتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبب ألماً، وحصول ورم أو انتفاخ حول المقصل، وربما يشعر الإنسان بطقطقة عظام حتى أنه قد يسمع صوتاً لتلك الطقطقة.

وهناك أسباب كثيرة ينتج عنها الإصابة بخشونة المفاصل، مثل زيادة الوزن و عدم ممارسة الرياضة وكذلك التقدم في العمر، ولعل التقدم في العمر وزيادة الوزن يكونان أهم الأسباب للإصابة بخشونة المفاصل.

وأكثر أنواع خشونة المفاصل شيوعاً هو خشونة الركبة، وخشونة الكاحل، ولكن هناك أنواع أخرى، وتصيب خشونة المفاصل عدداً كبيراً من البلغين، وخاصةً بعد سن الأربعين فما فوق، ولكن قد تصيب خشونة المفاصل الأطفال والشباب ولكن بنسة قليلة.

تعريف خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هي نوع من أنواع التهاب المفاصل، وهناك نوعان شائعان من التهاب المفاصل وهما، osteoarthritis وهذا هو مصطلح خشونة المفاصل، و rheumatoid arthritis وهذا هو مصطلح التهاب المفاصل الروماتيزمي، ولكن ما يعنينا الآن هو خشونة المفاصل.

خشونة المفاصل تعرف أيضاً بإلتهاب المفاصل التكيسية، ووجدت بعض الدراسات أن السيدات تعانين من خشونة المفاصل بنسبة أكبر من الذكور، وذكرت الدراسات أن السيدات أكثر عرضة لتآكل المفاصل من الرجال، وخاصةً خشونة الركبة، وخشونة مفصل الحوض، وخشونة مفاصل العمود الفقري.


وأحياناً كثيرة تكون أعراض خشونة المفاصل ليست مستمرة، فأحياناً يظهر الألم أو الإنتفاخ حول المفصل المصاب، وأحياناً تختفي الأعراض، وذلك بسبب عوامل منها الروتين اليومي، وكذلك حالة الطقس وخاصةً في الشتاء، ونشدد على أن في حالة حصول ألم شديد في أي مفصل يجب عليك الإسراع في زيارة الطبيب.

أسباب خشونة المفاصل

خشونة المفاصل لها أسباب عديدة، وأوضحت الدراسات أن أسباب خشونة المفاصل الشائعة تتمثل فيما يلي:

  • تعرض الإنسان لأي إصابة بأي طريقة في أحد مفاصله، ثم يستخدم ذلك المفصل بكثرة دون أن يعبأ بعلاج إصابته حتى تلتئم، فتحصل خشونة في المفصل.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي يؤدي إلى خشونة المفاصل.
  • النقرص يؤدي إلى تآكل الغضروف فتحصل خشونة المفاصل.
  • تقدم العمر ومع التقدم في العمر تزداد إحتمالية الإصابة بخشونة المفاصل.
  • تحاول بعض الدراسات القول بأنه من الممكن أن تكون خشونة المفاصل وراثية، ولكن ذلك لم يتم تأكيده إلى الآن.
  • زيادة الوزن، حيث يزداد الحمل على المفاصل، فتزداد احتمالية الإصابة بخشونة المفاصل.

كيف يفحصك الطبيب؟ وما هو علاج خشونة المفاصل؟

يقوم الطبيب بالسؤال حول بعض الأمور، وذلك ليستوضح من إجاباتك سبب آلام المفاصل التي تشعر بها، إذ أن آلام المفاصل لا تقتصر على خشونة المفاصل، فهو يسأل من أجل أن يقف على سبب الألم، وتتمثل أهم الأسئلة التي يوجهها الطبيب والتي تشير الإ‘جابات عليها إلى الإصابة بخشونة المفاصل فيما يلي:

  • كم سنة؟ فإذا كنت قريب من الخمسين أو تخطيتها سيرتفع احتمال أنك مصاب بخشونة المفاصل.
  • هل تتألم مع كل حركة من حركات هذا المفصل؟ أو هل لا تجد استطاعة لتحريكه أصلاً؟
  • هل تجد في الصباح شعوراً بتصلب في المفصل ثم يذهب التصلب بعد وقت معين؟ وإذا كانت الإجابة نعم فما هي مدة اسمرار هذا التصلب؟
  • في حالة الإجابة بنعم على السؤال السابق، وكانت مدة التصلب حوالي نصف ساعة أو أقل فالإحتمال الأكبر أنك مصاب بإلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وليس خشونة المفاصل.

طرق علاج خشونة المفاصل

هناك بعض الزيوت المفيدة لعلاج خشونة المفاصل، مثل زيت اللبان، والذي يحتوي على حمض البوزوليك وهو حمض مقاوم للإلتهاب، وكذلك زيت الزنجبيل فهو يحتوي على مواد كيميائية مقاومة للإلتهاب، و تساهم في تخفيف الألم.

هناك بعض المكملات يصفها الطبيب، وهي لمواد ينتجها الجسم بشكل طبيعي داخل الغضاريف. هذه المكملات تعمل بشكل كبير في علاج أو تخفيف ألام خشونة المفاصل، ولكن لا تتناول أي مكمل بدون وصفة طبية، لأنها قد تكون غير آمنة للبعض، حتى أن بعض الأطباء لا ينصحون بها.

بعض الأطعمة تفيد في علاج خشونة المفاصل، ومنها سمك السلمون، وكذلك الفلفل الاحمر وهو يحفز الجسم عن طريق مساعدة فيتامين ج على إنتاج مادة الكولاجين، وهي مادة تدخل في تكوين الغضاريف، مما يساهم في تقوية المفاصل.

قم بتقليل وزنك، فثقل الوزن يزيد من العبء الذي يتحمله المفصل للعمل بشكل صحيح، وقم بممارسة التمارين قدر المستطاع وفي حدود احتمالك، وقم بارتداء أحذية مريحة ومناسبة وابتعد عن الأحذية ذات الكعب العالي، فالكعب العالي مضر للعظام عموماً.

ويمكنك الإستعانة بحهاز، فهناك بعض الأجهزة تستخدم لتقليل الضغط على المفاصل أثناء الحركة، وكذلك المواظبة على المسكن الذي وصفه لك الطبيب،

احصل على قسط كاف من النوم، وجرب التدليك مع استخدام كمادات المياه الباردة أو الساخنة، فقد وجدت بعض الدراسات أن التدليك أفاد بعض المرضى في تخفيف آلامهم، وكذلك كمادات المياه.

إذا لم ترتاح من الألم، أو لم تستجيب للوصفات السابقة، فقد يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء عملية جراحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى