أمومة و طفولةصحة الطفل

فوائد البيض للأطفال وصحة ونمو الطفل

فوائد البيض للأطفال وصحة ونمو الطفل

يعد البيض من أكثر الأطعمة والمغذيات إفادة، ووذلك ليس للاطفال فجسب بل لجميع الأعمار،ورغم ذلك فحينما يتعلق الأمر بالأطفال بل وللرضع أيضاً، فإن الكثيرين من الآباء والأمهات لا يعرفن حجم الفوائد التي تعود على الأطفال من إدخال البيض في نظام عذائهم الأساسي، وفي هذا المقال، سنكشف عن فوائد البيض للاطفال، راجين من الله أن يمتع أطفالنا وأطفالكم بصحة جيدة.

أهمية البيض للأطفال

يساهم البيض في تحسين صحة العظام.
البيض مهم جداً لنمو الدماغ.
يالبيض يعزز صحة الجلد.
مفيد بشكل كبير لصحة العين.
مفيد لدعم وتحسين الذاكرة وتقوية الوظائف الإدراكية للطفل.
يرفع من قوة المناعة.
يحمي الأطفال من خطر الإلتهابات.

البيض هو أحد المغذيات الأساسية والمفيدة جدا للأطفال، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تدعم صحة الطفل وتساهم في نموه. وإليك بعض فوائد البيض للاطفال.

فوائد البيض للأطفال

يحتوي البض على البروتين وهو ضروري لنمو الأنسجة والعضلات والأعضاء في جسم الطفل، ومن فوائد البيض للاطفال أنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذه الأحماض الدهنية صحية ومهمة لنمو الدماغ وتقوية النظر و تدعم صحة الجلد والشعر والأظافر.


وكذلك من فوائد البيض للاطفال أنه يحتوي على فيتامينات أساسية وضرورية لصحة الطفل، ومنها فيتامين د وفيتامين ب12 وفيتامين أ وفيتامين ه تلك الفيتامينات التي تدعم صحة العينين وتحسن وتقوي جهاز المناعة، وكذلك تدعم صجة العظام والأسنان لدى الأطفال.


أما المعادن التي يحتوي عليها البيض وهي من أهم فوائد البيض للأطفال وهي معادن أساسية حتى للكبار فمنها، الحديد والزنك والسيلينيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك تدعم صحة الجسم وتحسن وظائف الأعضاء.


ومن فوائد البيض للاطفال أنه يحتوي علىمادة الكولين، وهي المسئولة عن تحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة مما يحسن من تلقي العلم وتحسن الإنتباه والتركيز، وكذلك يعتبر تناول الكولين أثناء الرضاعة والطفولة أمرا ضروريا لصحة الطفل، فهو يعتبر من أهم فوائد البيض للأطفال و الرضع.

فوائد البيض للاطفال لصحة العظام لدى الأطفال

الجسم عموماً وللأطفال بشكل خاص يحتاج لبعض الفيتامينات والمعادن لبناء وتقوية العظام، وهنا تظهر أهمية البيض لصحة عظام الأطفل، حيث يحتوي على مجموعة من البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية والمطلوبة لبناء وتقوية العظام.

1- يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتينات، مما يساهم في بناء العظام وتقويتها، فإن البروتينات هي مكون أساسي للعظام.

2-كما يحتوي البيض على فيتامين د، وهذا الفيتامين يعمل على إمتصاص الكالسيوم والفسفور مما يرفع من قوة العظام ويساهم في بناء جسم الطفل.

3- يحتوي البيض على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، والكالسيوم ضروري لصحة العظام بوجه عام و لصحة عظام الأطفال بوجه خاص.

4- يحتوي البيض على الفوسفور، وهو معدن مفيد للعظام والأسنان، فهو يساهم بشكل كبير في تقوية الهيكل العظمي وتحسين كثافة العظام.

5- من مميزات البيض أنه يساهم في بناء الغشاء الخلوي للخلايا بما في ذلك خلايا العظام.

6- يحتوي البيض على معدن الزنك، وهو يساهم أيضاً في تقوية عظام الطفل وتحسين كثافتها.

فوائد البيض للدماغ عند الأطفال

البيض مفيد جداً لصحة دماغ الأطفال، فهو يحتوي على عدد من المغذيات المفيدة في دعم صحة الدماغ، منها ما يلي:

1- يساعد على تحفيز وظائف المخ وتعزيز نمو الخلايا العصبية ونقل الإشارات العصبية بين الخلايا.

2- تحسين وظائف الدماغ الصحية لدى الطفل، حيث يحتوي علي مركبين هامين، هما اللوتين والزياكسانثين.

3- فيتامين B6 وفيتامين B12 يساهمان في دعم وظائف الدماغ لدى الطفل، و يحتوي البيض على هذين النوعين من أنواع الفيتامينات.

4- الأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية المفيدة بشكل عام، ولكنها مفيدة جداً لدعم صحة الدماغ عند الأطفال وتعزيز وظائف الدماغ بدرجة عالية.

فوائد البيض للعيون عند الأطفال

يحتوي البيض على المركبان اللوتين والزياكسانثين، وكذلك فيتامينات أ و ه، وبروتينات، وأحماض دهنية، من شأنهم جميعاً تجديد وتنشيط خلايا العين وتعزيز صحتها.

كما أن فيتامين أ يحمي شبكية العين من أضرار الآشعة فوق البنفسجية، ويساهم في انتاج ما يسمى بالصباغ البصري، هذا الصباغ البصري هو المسئول عن إدراك الضوء. كما أن فيتامين ه يحسن صحة أنسجة العين.

فوائد البيض لمناعة الطفل

إن من أفضل الطرق لتعزيز مناعة الطفل، هو تضمين البيض في النظام الغذائي للطفل، نظراً لما يختويه من فيتامينات ومعادن، وأيضاً إحتوائه على البروتين، معدن الزنك والحديد,

إلى جانب البيض يمكنك أيضاً تضمين منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون، وكذلك بعض الخضراوات مث الفاصوليا والبازلاء. كما ننصح أيضاً بالمكسرات.

ومن فوائد البيض لمناعة الطفل أنه يحتوي على السيلينيوم، وهو من المواد المضادة للأكسدة، كما أن الكولين الموجود في البيض يساعد الجسم في إنتاج الأجسام المضادة التي تساهم في مكافحة الأمراض.

فوائد البيض لصحة الجلد عند الأطفال

يحتوي البيض على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل لصحة الجلد، مثل فيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د وفيتامين ب12، ومعادن مثل والزنك والحديد، كما أن الكولاجين الموجود في البيض يعمل على تعزيز مرونة الجلدويحسن مظهره، والكولاجين مركب مهم جداً لصحة جلد الأطفال.

ويحتوي البض على البيوتين وهو فيتامين مفيد جداً لمرونة الجلد، ومفيد لصحة الشعر و الأظافر، كما يلعب البروتين الذي يحتوي عليه البيض دوراً رئيسياً في بناء أنسجة الجلد للأطفال.

اللوتين والزياكسانثين والسيلينيوم، هي عناصر مغذية ومضادة للأكسدة ويعتبر البيض من أغنى الأطعمة بهذه المكونات، التي تعمل على حماية الجلد من أضرار الجذور الحارة، وهي تعزز من صحة الجلد لدى الأطفال.

فوائد صفار وبياض البيض للأطفال الرضع

صفار البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الرضع، مثل أوميجا6 وأوميجا3، واللذان يلعبان دوراً مهماً في تحسين النظام العصبي للرضيع، وفي تحسين بل وتطوير وظائف الدماغ.

كما تلعب فيتامينات د وأ وه دوراً نشطاً وفعالاً في نمو الجهاز المناعي للرضع ونمو الأنسجة والعظام، ونوصي بأن يتم إدخال البيض في النظام الغذائي للرضيع بدءاً من عمر ستة أشهر، ونوصي أيضاً لمراقبة التحسس لدى الرضيع، فكما أن البيض مفيد للأطفال و الرضع إلا أنه ربما يتحسس الطفل منه، وفي حالة ظهور تفاعل سلبي لدى الرضيع يجب التوقف عن إطعامه للبيض واستشارة الطبيب،

ويفيد بياض البيض الرضيع حيث أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون، وهو الأمر الذي يجعل من بياض البيض مكون غذائي رائع لصحة الطفل.

وكذلك يعمل بياض البيض على سهولة الهضم، مما يتيح للرضيع أكبر استفادة من البروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في لبيض والتي تعزز من صحته و نموه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى