صحة

فوائد الخس للرجال والنساء لوعرفت فوائد الخس لن تتخلى عنه أبداً

فوائد الخس للرجال والنساء لوعرفت فوائد الخس لن تتخلى عنه أبداً

الخس في العموم له العديد من الفوائد الصحية فهو غني بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم. إذ يحتوي الخس على حمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين C (الهام جداً للمناعة) ويحتوي على فيتامين K , ومن الرائع جداً للخس أنه أنه منخفض السعرات الحرارية فهو مفيد للجميع.

فوائد الخس للرجال والنساء

الخس مقوي طبيعي للرجل من الناحية الجنسية وكان الخس معروفاً لدى المصريين القدماء بأنه نبات الخصوبة. كما أن الخس يفيد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الزوجين. ويحتوي الخس على حمض الفوليك الذي هو بالنسبة للرجل يرفع من قوته الجنسية و بالنسبة للمرأة يحافظ على صحة الجنين في فترة الحمل. يحتوي الخس أيضاً على فيتامين ج وهو يعمل على رفع المناعة.

أيضاً يحتوي الخس على فيتامين K وهو مفيد جداً للمرأة الحامل إذ أنه يمنع من خطر النزيف أثناء الحمل. ويعتبر الخس من أهم الخضروات و الأطعمة التي ينبغي على المرأة الحامل أن تتناولها في الثلاث أشهر الأولى بالذات لأن الخس يحتوي على فيتامين B9 و الذي يعزز من تطور أعصاب الجنين بمعنى تحسين الجهاز العصبي و يساهم في تطور الجنين عموماَ ويساهم في منع التشوهات.


الخس يمنع أو يحد من الإصابة بالإمساك

يحتوي الخس على الألياف بقدر جيد هذه الألياف تبقى لفترات بالمعدة فتعمل على تحسين عمل وتنظيم الجهاز الهضمي. ولذلك فالخس هو من الأطعمة التي تساهم في منع الإمساك و مفيد جداً للجهاز الهضمي و يجعل عملية الإخراج أسهل.

الخس يساهم في منع الإصابة بالسرطان

الخضراوات الورقية و منها الخس تحتوي على صبغة الكلوروفيل هذه الصبغة الخضراء تساهم في تقليل احتمالات الإصابة بعدة أنواع من السرطان وذلك حسب بعض الدراسات التي أظهرت ذلك. كما أن الخس يحتوي على اللوتين بنسبة كبيرة و اللوتين يساعد جداً في الحماية من سرطان القولون. ننصح بالإستمرار في تناول الخس ويمكنك إضافته إلى طبق السلطة سيكون ذلك مفيداً بحق.

الخس ومستويات ضغط الدم

للخس قوة فريدة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم لأن الخس يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. وللبوتاسيوم قدرة فائقة للقيام بحفظ مستوى ضغط الدم , كما أن الخس يحتوي أيضاً على مضادات أكسدة تساهم في دعم صحة القلب. ويحتوي الخس على ألياف يمكنها المساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول. ويعتبر الخس مصدراً لفيتامين أ وفيتامين ج وهما مهمان لصحة القلب ولهما العديد من الفوائد.

فوائد الخس للرجال والنساء لوعرفت فوائد الخس لن تتخلى عنه أبداً

الخس و إنقاص الوزن

يفيد الخس في عملية إنقاص الوزن لأن الخس منخفض السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالألياف فيكون بذلك غذاءاً مثالياً لإنقاص الوزن. كما للخس مساهمة كبيرة في حرق الدهون و أيضاً يحتوي الخس على السليلوز وهو يساهم بشكل فعال في تسهيل عملية الهضم.

الخس و الأنيميا وفقر الدم

يعتبر الخس قاهراً لمرض فقر الدم إذ يحتوي على الكلوروفيل و يحتوي على الحديد مما يساهم في زيادة كرات الدم الحمراء. يحتوي الخس أيضاً على فيتامين B12 وهو يساهم في علاج فقر الدم بشكل كبير.

ويحتوي الخس أيضاً على بروتينات و بالتالي فجعل الخس أساسياً في الوجبات فهذا سيقضي بإذن الله على فقر الدم أو يساهم في علاجه بشكل كبير.

الخس والعظام والمفاصل

يحتوي الخس على الكالسيوم وهو مفيد للعظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما يحتوي الخس على فيتامين K وهو يحد من الإصابة بالإلتهابات , وكذلك فالخس مفيد للمرأة بعد الولادة لأنها تكون عرضة لهشاشة العظام ولكن الخس يساعدها بشكل جيد للوقاية من هشاشة العظام.

الخس واضطرابات النوم و الأرق

يوجد بالخس مادة سائلة تعمل على أرخاء الجسم و تحسين النوم هذه المادة يطلق عليها لاكتوكاريوم , وأيضاً يحتوي الخس على الميلاتونين و الذي يساهم في الوقاية من الأرق. ولذلك يعتبر الخس من الخضراوات المساعدة في علاج الأرق و اضطرابات النوم.

الخس والشعر

الخس غني بالزنك و الحديد و فيتامين أ وفيتامين ج و فيتامين B وفيتامين K وجميع هذه الفيتامينات والمعادن تساهم في تعزيز صحة الشعر و وقف تساقطه. الخس يقوي جزور الشعر و يقوي البصيلات الضعيفة.

كما أن الخس عني بالأحماض الدهنية المفيدة مثل أوميجا 3 و أوميج 6 وهذا يساعد على تغذية الشعر و يمده أيضاً بالرطوبة فيعمل على ترطيب الشعر و يحسن من نموه و يخلصه من البصيلات الميتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى