صحة

فوائد القرنفل الكثيرة جداً وفوائد القرنفل للرجال والنساء

فوائد القرنفل للرجال والنساء

القرنفل غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف والمعادن، ونستطيع القول بأن القرنفل يوفر للجسم أهم العناصر التي يحتاجها، إذ أن ملعقة صغيرة واحدة من القرنفل المطحون، تحتوي على كمية كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات والألياف و الفيتامينات، والقرنفل يضيف نكهة حلوة للطعام.

فوائد القرنفل عديدة، وسنذكر فوائد القرنفل للجسم، وفوائد القرنفل لخصوبة النساء، وفحولة الرجال، ويتميز القرنفل بأنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على فيتامين K وفيتامين C وفيتامين E ، وكالسيوم ومعناسيوم ومنجنيز، والقرنفل يأتي من شجرة دائمة الخضرة، وهو نعمة كبيرة من رب العالمين بما يحتويه على الفوائد التي نذكر منها ما يلي:

فوائد القرنفل للمناعة

يحتوي القرنفل على فيتامين C ،وهو الفيتامين المقوي لجهاز المناعة، كما يحتوي القرنفل على مضادات أكسدة تعمل على حماية الجسم من الجراثيم الضارة، كما أن فيتامين K الموجود في القرنفل يلعب دوراً أساسياً في تختر الدم، مما يجعل القرنفل مفيد جداً للمناعة.

فوائد القرنفل للأسنان واللثة

يعمل القرنفل كمسكن لآلام الأسنان، حيث يحتوي القرنفل على مخدر طبيعي وهو الأوجينول، كم يحتوي القرنفل على مضادات للبكتريا، والتي تساهم في الوقاية من أمراض اللثة وعلاجها، ويمكنك أن تضع حبة واحدة من القرنفل على مكان الألم لتسكينه.

ويمكنك استخدام زيت القرنفل لتسكين ألم الأسنان، وذلك بوضع قليل من زيت القرنفل على قطعة قطن طبي، ثم وضعها على مكان الألم، كما أن القرنفل يحسن من رائحة الفم.

فوائد القرنفل للوقاية من السرطان

يعمل القرنفل على قتل الخلايا السرطانية، وذلك لأنه يحتوي على عدة خصائص أهمها الأوجينول، والذي يساهم بشكل كبير في موت الخلايا السرطانية، وخلايا سرطان عنق الرحم، ويمكنك استخدام زيت القرنفل فهو مفيد في قتل خلايا سرطان المرِّئ.

كما أن أثبتت بعض الدراسات أن مستخلص توابل القرنفل له قدرة فعالة في موت الخلايا التالفة، ويساهم مستخلص توابل القرنفل في منع نمو الورم، والقرنفل يمنع الإصابة بمرض سرطان الثدي، ويقلل الإلتهابات، وذلك لما يحويه من مضادات للأكسدة.

فوائد القرنفل للجهاز التنفسي

القرنفل غني بالخصائص التي تساهم بشكل فعال في تقليل المخاط والبلغم، كما يعمل القرنفل على تعزيز الجهاز التنفسي، وعلاج التهاب الشعب الهوائية، وللقرنفل دور فعال في علاج الربو، وكذلك في علاج الحساسية.

والقرنفل يقاوم بكتريا الزائفة الزنجارية، والتي تسبب مشكلات في الجهاز التنفسي، ويقاوم أنواع أخرى من البكتريا والفيروسات، ويساهم في منع تورم الحلق، وكذا تسكين آلام الحلق، كما يساهم القرنفل في مقاومة الكحة ويعمل على تهدئة الجهاز التنفسي.

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

للقرنفل دوراً هاماً في علاج قرحة المعدة، حيث أن الأحماض الهضمية تعمل على تآكل بطانة المعدة، وهنا يلعب القرنفل دوره الهام حيث أن زيت القرنفل يساهم في إنتاج المخاط المعدي، وذلك المخاط المعدي يعمل كحاجز منع مقاوم للأحماض الهضمية.

وأظهرت دراسات أقيمت على عينة من الحيوانات أن القرنفل يساهم في علاج القرح الهضمية، ورغم أن الدراسات ما زالت تتم على الحيوانات، ولم يتم تجريبها على البشر بشكل كبير، إلا أنها أثبتت فعالية القرنفل ودوره في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

وللقرنفل قدرة على تعزيز وتحسين حركة الأمعاء، ويعالج إنتفاخ البطن، وعسر الهضم، كما للقرنفل فعالية جيدة في منع الإمساك، ويساهم القرنفل في قتل البكتريا، وخاصة نوع من سلاسل البكتريا يعرف بإسم E. Coli ، وهذا النوع من البكتريا يسبب الإسهال وبعض التشنجات، كما يقاوم القرنفل الميكروبات التي تهاجم الجهاز الهضمي.

فوائد القرنفل للعظام

يساعد زيت القرنفل في الوقاية من هشاشة العظام، وذلك أنه يحتوي على مركبات الفينول وعلى رأسها مركب Eugenol ، والذي يزيد من كثافة العظام، ورفع مستويات الكالسيوم والفوسفات وإنزيم الفوسفات القلوي.

كما يساهم زيت القرنفل في تخفيف تلك الآلام الناتجة عن تورم المفاصل، ويعمل كمسكن طبيعي للألم الناتج عن الإصابة بالروماتيزم، كما أن مركب الفلافونيدات الموجود في القرنفل يساهم أيضاً في زيادة كثافةالعظام.

فوائد القرنفل للكبد

ننوه أولاً لمرضى الكبد أن لا يتناولوا القرنفل إلا بعد استشارة الطبيب، وليحدد لهم الطبيب الكمية المناسبة من القرنفل، حيث تناول كمية كبيرة من القرنفل يضر بمرضى الكبد.

ويعمل القرنفل على التقليل من الإجهاد الناتج عن التأكسد ومن إلتهابات الكبد، إذ أن القرنفل يحتوي على مكون الأوجينول، كما تساعد المركبات التي يحتوي عليها مستخلص القرنفل في تعزيز صحة الكبد، وتحسين وظائفه.

كما يعمل القرنفل على حماية الكبد من الإصابة بما يسمى الكبد الدهني، ويفيد القرنفل في حماية الكبد من التليف، والوقاية من سرطان الكبد.

فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة

مما يتميز به القرنفل فضلاً عن إحتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، فإنه غني بمضاداتالأكسدة، وتكمن فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة أنه يساهم في منع تنامي الأمراض المزمنة، كما يختوي القرنفل على فيتامين C ، وهو من الفيتامينات التي تعمل كمضاد للأكسدة، كما أن هذا الفيتامين يعزز مناعة الجسم بشكل كبير، كما أثيتت الدراسات أن مكون الأوجينول يعمل كمضاد للأكسدة بشكل فعال.

فوائد القرنفل لمرضى السكري

القرنفل عبارة عن زهور تستخدم كتوابل، وتحتوي مستخلصات القرنفل على حوالي ثلاثون في المائة من البوليفينول الكلي، والتي أظهرت الدراسات أنها تساهم في الخفاظ على نسبة السكر في الدم، كما يحتوي القرنفل على مركبات مثل حمض الكلوروجينيك، والذي يساهم في زيادة إمتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، مما يحسن مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

كما أكدت الدراسات التي تمت على فئران التجارب أن المركبات التي يحيتوي عليها القرنفل تساعد في تحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، ومنها: حمض الإيلاجيك، والكيرسيتين، ويمكنك أن تحصل على فوائد القرنفل للسكري بمضغه على الريق.

فوائد القرنفل للرجال

يساهم زيت القرنفل في علاج سرعة القذف لدى الرجال، والقرنفل يساهم في رفع مستوى هرمون الذكورة، حيث يحتوي على معدن المنجنيز، والذي يساهم في رفع الكفاءة الجنسية عند الرجل، كما يساهم القرنفل في تحسين الإنتصاب أثناء العلاقة الحميمة، وذلك لأنه يعزز من تروية القضيب بالدم المحمل بالأوكسجين.

كما يحتوي القرنفل على مكونات غذائية مثل البروتينات والقلويدات وكذلك الكربوهيدرات، وكلها تساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين نشاطها وجودتها، مما يرفع من مستويات الخصوبة لدى الرجال وزيادة فرص حصول الحمل.

فوائد القرنفل للنساء

القرنفل يساهم في زيادة فرص حصول الحمل لدى النساء، وذلك لأنه يحسن من التبويض ويرفع من خصوبة المرأة، وتناول القرنفل على الريق يساهم في تنشيط عملية الإباضة لدى النساء، ويفيد القرنفل في زيادة رغبة المرأة في ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجها.

كما أن القرنفل يعمل على تقليل الشعور بالألم أثناء أيام الدورة الشهرية للمرأة، كما أن القرنفل يعمل على تقليل التوتر الناتج من التعب والإرهاق ويزيد من طاقة المرأة، ويساهم في علاج الإلتهابات الناجمة عن عدوى المهبل وعنق الرحم.

فوائد القرنفل للشعر

القرنفل يمنع تساقظ الشعر، ويعمل على تعزيز نموه، وأظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يمتلك القدرة للحفاظ على صحة الشعر، إذ أنه يحتوي على خصائص مضادة لتساقط الشعر، كما أن حمض الفينول يعمل على تنشيط نمو الشعر وهو الحمض الموجود في القرنفل.

ويساعد ماء القرنفل في جعل فروة الرأس ذات رائحة محببة، ويقاوم الرائحة الكريهة التي تنتج من التعرق، ويقاوم العدوى التي تنتج من عدم النظافة السليمة، كما يساهم ماء القرنفل في جعل الشعر لامع وصحيح وسهل التصفيف وناعم.

كما يساهم ماء القرنفل في محاربة الميلانين، حيث الميلانين هذا هو الذي يؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر بشكل مبكر، ويأتي الميلانين نتيجةً للإجهاد التأكسدي، ولكن يعمل ماء القرنفل على مكافحته ومقاومة وجوده حتى يبقى الشعر بلونه الطبيعي وبدون علامات شيب مبكر.

اضرار القرنفل

هل للقرنفل أضرار؟ والإجابة هي نعم. حيث يتفاعل القرنفل مع بعض الأدوية وعلى رأسها الأسبرين، والأسبرين شائع الإستخدام عمد الكثيرين، ولأجل هذا يجب استشارة الطبيب في حال استخدام كمية كبيرة من القرنفل، كما يمكن أن ينتج عن استخدام زيت القرنفل غير المخفف غثيان أو قئ أو التهاب في الحلق.

ومن الضروري التنويه على عدم استخدام زيت القرنفل بكثرة للأطفال، وللعلم فالإستخدام المفرط لزيت القرنفل قد يصيب الأشخاص بتلف في الكبد أو فشل في الكلى، كما أن استخدام زيت القرنفل بشكل مفرط يساهم في عدم إلتئام الجروح بسرعة، لأنه يبطئ من عملية تختر الدم، وذلك لإحتواء القرنفل على مركب الأوجينول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى