الجمال

كيف أعتني ببشرتي؟ نصائح ووصفات طبيعية وفوائد الليمون للبشرة

كيف أعتني ببشرتي

العناية بالبشرة: من المسلم به أنه لا بد من العناية بالبشرة يومياً، حتى تحتفظ البشرة بنضارتها وحيويتها، ورغم أن هناك العديد من المنتجات التي تساعد على الإحتفاظ بنضارة بشرتك، إلا أن هناك خطوات أساسية يجب عليكي اتباعها يومياً لتحتفظي ببشرة ناعمة و نضرة، وسنتعرف على أهم الخطوات للعناية اليومية بالبشرة.


كيفية العناية بالبشرة يومياً من أهم طرق العناية بالبشرة يومياً ما يلي:

  • يتوجب عليكي تنظيف البشرة مرتين يومياً، يمكنك استخدام منتج مناسب لنوع البشرة، فالتنظيف اليومي للبشرة لا يحافظ على صحتها فحسب، بل إنه أيضاً يحميها من المشاكل الجلدية، كما أن التنظيف يقاوم العيوب التي تظهر على الوجه، وينبغي لأصحاب البشرة الحساسة اختيار غسول مناسب لبشرتهن، باستخدام منتج لطيف على البشرة، وينبغي ذلك أيضاً على السيدات اللاتي تعانين من حب الشباب.
  • إزالة شعر الوجه، حيث يحافظ على نظافة الوجه إلى جانب المظهر الجميل له، وهناك العديد من الوسائل المستخدمة لإزالة شعر الوجه، ولعل أشهرها من حيث الإستخدام هو الشمع الخاص بإزالة شعر الوجه.
  • ترطيب البشرة مهم جداً خاصة إذا كانت من النوع الجاف، وذلك باستخدام مرطب لطيف لبقاء البشرة ناعمة ومشرقة.
  • عليكي الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه، وهي: محيط العينين، والشفاه إذ أن هذه المناطق تختاج لعناية خاصة.
  • استعملي منتج خاص يحافظ على توازن البشرة الطبيعي لإزالة المكياج.
  • اهتمي بتقشير البشرة عن طريق اختيار منتج يحافظ على معدل الهيدروجين الطبيعي للبشرة، واعلمي أن ذلك مهم جداً لتنعيم البشرة، ولتكن عملية تقشير البشرة مرة أو مرتين في الإسبوع.
  • من الأهمية بمكان أن تستخدمي كريم لوقاية البشرة من آشعة الشمس، وذلك بشكل يومي، واحرصي على هذا ختى لو كان الجو بارد إذ أن آشعة الشمس عند أي درجة حرارة تضر بالبشرة، وتساهم في ظهور التجاعيد.
  • شرب الماء مهم أيضاً احرصي على شرب حوالي ثمانية أكواب من الماء في كل يوم، شرب الماء يساهم بشكل أو بآخر في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • هرمون الأنوثة ( الإستروجين ) مهم جداً للحفاظ على ليونة البشرة، لذلك تناولي الخضروات التي من شأنها تعزيز هرمون الأنوثة، مثل البروكلي و الباذنجان و قرع العسل و البطاطا و البنجر و الكرفس، خاصة أن معظم هذه الخضروات تحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة و فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ و فيتامين ج .
  • ابتعدي عن تناول كميات كبيرة من السكريات، السكريات لها أضرار على صحة الجلد، وذلك لأنها تساهم في إطلاق الجزور الحرة مما يزيد من علامات تقدم السن، وليس ذلك فحسب بل تساهم في زيادة التعرض للالتهابات الجلدية التي تُدمر خلايا الجلد والبشرة.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، حيث أوميجا 3 هو حمض دهني صحي جداً ومفيد جداً لصحة الجلد و البشرة و الجسم عموماً، وهو متوفر بكثرة في سمك السلمون، والتونة، والسردين، والمكسرات،
  • عليكي بالتقليل من تناول الأطعمة الحارة والمالحة، وكذلك الأطعمة المقلية، واستبدالها بتناول الأرز والشوفان والتفاح، وهذا للحفاظ على البشرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، مثل الجري، أو المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، وحتى بخلاف الحفاظ على البشرة فالرياضة مهمة بشكل عام كما أنها تحسِّن من انتظام الدورة الدموية، ويحبذ استخدام التونر قبل ممارسة الرياضة، وقومي بعمل تقشير للبشرة بعدها، ومن ثم ترطيب البشرة وننصح باستخدام زبدة الشيا أو زيت الزيتونلترطيب البشرة.
  • النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، قلة النوم تجعل البشرة تبدو مجهدة وغير جميلة، واهتمي بتنظيف البشرة قبل الخلود للنوم.
  • من الأفضل استشارة الطبيب إذا شعرتي بتغيرات واضجة على الجلد والبشرة.

و الآن إليكي بعض الوصفات التي ستجعل بشرتك نضرة ولامعة وجميلة.

الليمون للوجه: الفوائد والوصفات الطبيعية


يحتوي الليمون على العديد من الفوائد الصحية خاصة على البشرة والوجه، إليك أهم فوائد الليمون للوجه وكذلك بعض الوصفات الطبيعية منه.
حيث يمنحك الليمون العديد من الفوائد الصحية، مثل: تحسين الهضم، وتحقيق التوازن بين مستويات الحموضة، وتعزيز جهاز المناعة، والتقليل من فرص العدوى، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم وكما يقال أن البشرة والجلد يحبون الليمون.

أهم 7 فوائد صحية لليمون على الوجه والبشرة:

  1. تجديد الجلد
    يعمل الجميع على الحصول على بشرة نضرة وخالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، ولهذا تكمن هنا فائدة الليمون الأولى باعتباره أحد المكونات الأساسية التي تساهم بشكل كبير في تجديد شباب البشرة وجعلها تبدو جميلة ولامعة.

وذلك لأن الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي من شأنه تعزيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة والحفاظ على مظهرها الصحي والناعم.
كما يوصف الليمون لحماية البشرة من الجذور الحرة، مما يساعد على شد الجلد ومنع علامات الشيخوخة المبكرة.

  1. علاج حب الشباب والندوب
    من المعروف أن الليمون يحتوي على حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، وهو حمض غني بخصائص مضادة للجراثيم التي تقتل البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب.

ونضيف أيضاً أن فيتامين ج المتوفر في الليمون يعزز من نمو أنسجة الجلد الجديدة والصحية، ويُقلل من ظهور الندبات والبقع.

  1. التخلص من الترهلات الوجه
    إذا كنتي ترغبين في التخلص من ترهلات الوجه المزعجة ننصحك بالاستعانة بالليمون، حيث تساهم خواصه الحمضية في شد الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى ذلك يساهم فيتامين ج في تعزيز صحة الجلد.

4. تخفيف النمش
يعتبر النمش مصدر قلق للكثيرين ولتخفيف منه عليكي باستخدام الليمون للوجه، لأنه يساهم بشكل كبير في تفتيح وتبيض البشرة بخصائصه المميوة التي يمكن أن تخفف من النمش وتجعله يختفي مع مرور الوقت.

5. الليمون منظف طبيعي للبشرة
تتجلى فائدة الليمون للوجه في كونه منظف ومعقم طبيعي يطهر بشرتك من آثار الغبار والجراثيم التي تتعرضين لها يومياً مما يجعله في هذا الصدد مثالي جداً.

6. معالجة تشقق الشفاه

وتظهر فائدة الليمون للشفاه أيضاً، يمكنك فرك الجزء الداخلي من شريحة الليمون على شفتيك، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، واتركيه حتى يجف ثم قومي بوضع زيت جوز الهند لترطيب، ويكفيكي أن تعملي هذا مرة واحدة يوميًا.

  1. التخلص من الرؤوس السوداء
    تعاني الكثير من النساء من ظهور الرؤوس السوداء بشكل مفاجئ حول الذقن والمنطقة المحيطة بالأنف، والليمون يجعل من السهل تقشيرها والتخلص منها نهائياً وذلك من خلال الضغط اللطيف عليها للحصول على بشرة نقية.

الليمون مفيد للوجه: بعض الوصفات الطبيعية
إليكي أهم الوصفات الطبيعية لليمون:

وصفة الليمون والعسل

ضعي بعض العسل على قطعة من الليمون.
افركيها برفق على وجهك وعنقك ويديك وساقيك.
ثم اتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي المنطقة بالماء الفاتر.
كرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

وصفة الليمون وماء الورد لمكافحة حب الشباب

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وماء الوردمع بعضهنا.
ضعي الخليط على الجلد المصاب باستخدام قطعة قطن صغيرة.
انتظري لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسلي المنطقة بالماء البارد.
تكرر مرتان في كل يوم.

وصفة الليمون و عصير الخيار لشد الوجه

قومي بتجهيز خليط من عصير الليمون والخيار.
ضعيه على وجهك على المناطق المصابة، واستمري على ذلك يومياً.
قومي بالتدليك برفق لمدة 5 دقائق، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
تساعد هذه الوصفة أيضاً على التخلص من لون المرفقين أو الركبتين الداكن
.

تحذيرات عند استخدام الليمون للوجه أو البشرة.

تجنبي استخدام الليمون إذا كنتي تتحسسين منه.
توقفي عن استخدام الليمون إذا شعرتي بحرارة حتى ولو طفيفة أو حروق بعد استخدام الليمون للوجه.
تجنبي استخدام عصير الليمون بالقرب من عينيكي أو على جفونك.
تجنبي استخدام الليمون إذا كنتي تعانين من جفاف البشرة، فقد يزيد الوضع سوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى