كيف اعرف ان هرمون الذكورة منخفض أعراض انخفاض هرمون الذكورة

كيف اعرف ان هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) منخفض؟ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موقع كلنا واحد يعرفك على أعراض انخفاض مستوى هرمون الذكورة. حيث هناك 12 عرض يشيرون إلى إنخفاض هرمون الذكورة عند الرجل و سنعرضهم فيما يلي:

كيف اعرف ان هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) منخفض.

التستوستيرون ضروري لبناء العضلات وتغذية الدافع الجنسي. كما أنه ضروري للحفاظ على كتلة العظام ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ووظائف الجسم الأخرى. توجد بالفعل مستقبلات للهرمون في جميع أنحاء جسمك ، من عقلك إلى عظامك إلى الأوعية الدموية.

لذلك ، إذا كانت مستويات هرمون الذكورة منخفضة ، فقد تمتد العواقب الصحية إلى ما هو أبعد من الصالة الرياضية وغرفة النوم ، كما يقول برادلي أنوالت ، اختصاصي الغدد الصماء في طب جامعة واشنطن ، والمتحدث باسم جمعية الغدد الصماء.

بينما يرى معظم الرجال أن هرمون التستوستيرون لديهم ينخفض ​​قليلاً مع تقدم العمر ، فقد تواجه انخفاض في هرمون التستوستيرون في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر. يقول دارشان باتيل ، دكتوراه في الطب ، أستاذ مساعد في جراحة المسالك البولية في مركز صحة الرجال بجامعة كاليفورنيا سان دييغو: “يُعتبر نقص التستوستيرون حالة طبية ويختلف عن الانخفاض المرتبط بالعمر في مستويات هرمون التستوستيرون”.

لتشخيص انخفاض التستوستيرون ، يكتشف الأطباء الأعراض التي تعاني منها. بعد ذلك ، ستحتاج إلى اختبارين للدم ، يتم إجراؤهما في الصباح عندما يكون هرمون التستوستيرون في ذروته. عادةً ما يكون الحد الأقصى لنقص هرمون التستوستيرون المشتبه به حوالي 264 إلى 300 نانوجرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر) أو أقل ، اعتمادًا على المختبر.

أعراض انخفاض مستوى هرمون الذكورة:

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: اختفاء الدافع الجنسي. ( 1 )


ربما يكون التأثير الأكثر شيوعًا لانخفاض التستوستيرون هو انخفاض الرغبة الجنسية ، كما يقول طبيب المسالك البولية فيليب ويرثمان ، مدير مركز الطب التناسلي الذكري في لوس أنجلوس.

تقريبًا كل مريض يأتي إلى مكتبه مصابًا بانخفاض التستوستيرون المعروف أو المشتبه به يشكو من قلة الشهية الجنسية. إلى جانب الرغبة في ممارسة الجنس بشكل أقل ، فإن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستوى التستوستيرون قد يمارسون حياتهم الزوجية ( السريرية ) بشكل أقل.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: ضعف الإنتصاب. ( 2 )


يساعدك التستوستيرون على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ لتحفيز التفاعل الكيميائي الذي يساعدك على الانتصاب. قد يجعل انخفاض التستوستيرون من الصعب الحصول على الانتصاب ،

لكن العلاقة بين هرمون التستوستيرون ووظيفة الانتصاب معقدة. لا يواجه بعض الرجال أي مشكلة في الانتصاب عندما يكون هرمون التستوستيرون لديهم منخفضًا.

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب أيضًا علامة على العديد من الحالات المزمنة ، مثل أمراض القلب والسمنة ومرض السكري.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: تقلص العضلات. ( 3 )


يضع هرمون التستوستيرون الوافر جسمك في حالة بنائية أو لبناء العضلات من خلال مساعدة جسمك على إنتاج وتجميع البروتينات التي تشكل اللبنات الأساسية للكتلة الخالية من الدهون. عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لديك ، يتحول جسمك إلى تقويضي بدلاً من ذلك ، مما يؤدي إلى تحطيم الأنسجة العضلية بدلاً من بنائها.

في البداية ، قد تلاحظ أنه من الصعب دفع نفس القدر من الوزن في صالة الألعاب الرياضية أو بناء العضلات ، فبعد أسابيع قليلة من انخفاض التستوستيرون ، يمكنك توقع فقدان كتلة العضلات.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: يصغر حجم القضيب. ( 4 )


فبدون التدفق المستمر لهرمون التستوستيرون ، يمكن أن تتضمر الأنسجة الموجودة في القضيب وكيس الصفن والخصيتين. نتيجة لذلك ، قد يفقد قضيبك الطول. قد تلاحظ أن الخصيتان تتقلص أيضًا – غالبًا ما تذبل إلى نصف الحجم وتتحول إلى اسفنجي بدلاً من أن تكون متماسكة ،

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: ظهور الكرش. ( 5 )


إنخفاض مستويات هرمون الذكورة يؤدي إلى تكون الدهون و زيادتها. فتكبر البطن و يتكون ما يسمى بالكرش. و طبعاً ليس كل رجل لديه بطن كبيرة مصاب بنقص هرمون الذكورة و لكن إذا ظهر لديك كبر في البطن و شعرت ببداية ظهور كرش لديك فربما يكون ذلك نتيجة لنقص الهرمون فالكرش هو عرض من الأعراض المعروفة لنتيجة نقص هرمون الذكورة.

و العكس صحيح أيضاً بمعنى أن تكون الدهون قد يتسبب في نقص هرمون الذكورة. إذن قد يسبب نقص الهرمون تكون الدهون و أيضا إذا تكونت الدهون نتيجة عوامل أخرى فتزيد إحتمالية نقص هرمون الذكورة.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: ضعف الذاكرة. ( 6 )


غالبًا ما تحدث مشكلة التفكير والذاكرة عند الرجال الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون ، تحتوي مناطق الدماغ المهمة للذاكرة والانتباه – مثل المخ – أيضًا على مستقبلات التستوستيرون. عندما لا يتوفر ما يكفي من الهرمون لهذه المستقبلات ، فقد لا تتمكن خلايا الدماغ من العمل أيضًا.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: اضطراب المزاج. ( 7 )


بعض الآثار الجانبية لانخفاض هرمون التستوستيرون – مثل العجز الجنسي وزيادة الوزن – يمكن أن تؤدي إلى الكآبة. لكن هناك أيضًا دليل على وجود تأثير مباشر أكثر لانخفاض هرمون التستوستيرون على الحالة المزاجية ، ومن المحتمل أن تكون مستقبلات هرمون التستوستيرون الفارغة في مناطق الدماغ المرتبطة بالمزاج مسؤولة عن حالة الاكتئاب ،

علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب أو القلق إلى بدء دورة مزعجة ، كما يشار إلى أن الاكتئاب يمكن أن يثبط قدرة الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون ، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: ضعف العظام. ( 8 )


إن العظام هي في الواقع نسيج حي ، يتحلل ويعاد بناؤه باستمرار. عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون ، تنهار عظامك بشكل أسرع من قدرة جسمك على بنائها مرة أخرى.

نتيجة لذلك ، فأنت أكثر عرضة لخطر انخفاض كثافة العظام وهشاشة العظام والكسور ،

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: تساقط الشعر. ( 9 )


من المحتمل أن ترى شعرك رقيقًا وقد يبدأ في الصلع. أذا كان لديك انخفاض في التستوستيرون ، فقد تفقد شعر الجسم والوجه أيضًا. قد تلاحظ أيضًا أن لحيتك لا تنمو بالسرعة ولا يتعين عليك الحلاقة كثيرًا. هرمون التستوستيرون هو هرمون مهم لنمو شعر الوجه والجسم ، لذلك عندما يكون منخفضًا ، فإنه يتعارض مع عملية نمو الشعر.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: فقر الدم. ( 10 )

إنه أقل شيوعًا ، ولكن انخفاض التستوستيرون قد يتسبب في إصابتك بفقر الدم. كشفت دراسة أجريت عام 2017 أنه عندما تلقى الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من فقر الدم علاجًا بهرمون التستوستيرون ، لاحظوا زيادة في مستويات الهيموجلوبين لديهم (البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم).

قد لا تعرف أنك مصاب بفقر الدم إلا إذا أجريت تحاليل الدم في عيادة طبيبك. تشمل بعض العلامات التي يجب الانتباه لها ، ضيق التنفس والدوار وعدم انتظام ضربات القلب وصوت أزيز في أذنك والصداع وألم الصدر.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: انخفاض مستويات الطاقة لديك. ( 11 )


إن انخفاض التستوستيرون يمكن أن يسبب التعب وانخفاض الطاقة. قد لا تشعر بالرغبة في القيام بالأشياء التي عادة ما تفعلها ، أو قد تتعبك أنشطتك المعتادة أكثر من المعتاد.

قد تلاحظ أيضًا أنك لا تتعافى من النشاط البدني بالسرعة التي اعتدت عليها أو أنك بحاجة لأخذ قيلولة لقضاء اليوم.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة: التثدي. ( 12 )


عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة وزيادة مستويات هرمون الاستروجين ، فمن الممكن حدوث التثدي أو نمو ثدي الذكور .

إذا لاحظت أيا من الأعراض السابقة لديك فننصح بإستشارة الطبيب و يتمنى موقع كلنا واحد تمام الصحة و العافية للجميع.

اقرأ ايضاً: علاج الضعف الجنسي التشخيص و الأسباب و العلاج و كيف يفحصك الطبيب اضغط هنا

المصادر: موقع Mens health

Exit mobile version